بالنسبة لي يعتبر شراء جهاز الكمبيوتر من أهم القرارات التي قد يتخذها المرء، ويجب عليه أن يتأنى فيها ويدرسها بدقة فنحن لا نشتري هذا الجهاز لاستخدام عدة أيام، نحن نشتري صديقاً نريد منه أن يبقى معنا عدة سنوات…

لأنني شخص شغوف جداً بالتقنية، يسألني من حولي دائماً عن أهم الأمور التي يجب أن يضعوها في الإعتبار عند شراء جهاز كمبيوتر جديد، فأقوم بمشاركتهم مجموعة الاسئلة التي أطرحها على نفسي قبل أن أبدأ في عملية البحث عن الجهاز المناسب، وهذه الأسئلة كالتالي:

هل تود استخدام هذا الجهاز للمهام البسيطة (استخدام برامج أوفيس، تصفح الإنترنت، بعض البرامج الصغيرة)، أم تود استخدامه لمهام أكثر تعقيداً (البرمجة، التصميم، بعض الألعاب)، ام تود استخدامه لمهام معقدة جداً (مونتاج فيديو لساعات طويلة، ألعاب الكمبيوتر الاحترافية)؟

أعتبر الإجابة على هذا السؤال هو حجر الأساس والنقطة الأولى التي تحديد المواصفات المناسبة…

إذا كنت أريد استخدام الجهاز في المهام البسيطة، سأبحث غالباً عن معالج من نوع i3، وذاكرة لا تقل عن 200 جيجا بايت، وان وجدت مواصفات أخرى جيدة فلا مانع من توفرها في الجهاز.

أما إذا كنت أريد استخدام الجهاز في مهام معقدة أكثر سأحرص على أن يكون المعالج من نوع i5 او i7 (إذا سمحت الميزانية)، كما سأحرص على توفر كرت شاشة جيد مثل NVIDIA Geforce (إذا كنت مهتماً جداً بأمر التصاميم)، وسأبحث عن مساحة لا تقل عن 400 جيجا بايت.

و للمهام المعقدة جداً أنصح بالبحث عن أجهزة الألعاب، لأنها تتميز بوجود العديد من المروحيات التي تعمل على تبريد الجهاز، ليقوم بكل الأعمال المعقدة جداً بأعلى كفاءة ولا تقل مساحة التخزين في الغالب عن 1 تيرابايت.

بعد أن أحدد نوع المعالج المطلوب، ومساحة التخزين المناسبة، أبدأ بمقارنة عمر البطارية، وحجم الجهاز والوزن بين الشركات المختلفة التي وجدت لديها المواصفات الأساسية.

وأستخدم هذا الموقع الرائع لغرض مقارنة المواصفات بشكل دقيق وجيد: