مرحباً بكم، هذا هو الجزء السادس من سلسلة برمجيات رائعة التي نناقش فيها ٥ برامج مميزة يومياً، في هذه المساهمة سوف نتحدث عن برمجيات مميزة مجالها وقادرة على استبدال البرامج المدفوعة، هذه القائمة مميزة للغاية وأنصح الجميع بتجربة هذه البرامج قبل الحكم عليها.

=======================================

١. TestDisk + PhotoRec - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

يعد برنامج TestDisk واحداً من أفضل البرامج المجانية في استرجاع الملفات والتي تنافس البرمجيات المدفوعة، يدعم البرنامج معظم أنظمة التشغيل ويدعم كذلك العديد من أنظمة التخزين. البرنامج قادر على استرجاع أقسام كاملة "Partitions" حتى بعد عمل إعادة تثبيت لنظام التشغيل! يستطيع البرنامج أيضاً إصلاح الأقسام التالفة، بالإضافة إلى استرجاع الملفات المحذوفة. يدعم البرنامج العديد من صيغ الملفات بما فيها الصور والفيديوهات وملفات حزمة Microsoft office، كما يمتاز كذلك بسرعته الكبيرة للغاية في البحث عن الملفات. البرنامج مجاني بالكامل وينافس وربما يتفوق على العديد من البرامج المدفوعة في مجاله! ولكن يعيبه عدم قدرته على البحث في ملفات محددة بل في القسم كامل. يمكن التعامل مع البرنامج من سطر الأوامر أو باستخدام PhotoRec والذي يعد الواجهة الرسومية "GUI" للبرنامج.

ملاحظة. لاستعمال الواجهة الرسومية قم بتحميل ملف المضغوط وفك ضغطه ثم قم بتشغيل qphotorec بصلاحيات المسؤول.

ملاحظة. يجب تحديد نوع الملفات المراد استرجاعها فقط وإلا سيقوم البرنامج باسترجاع كافة الملفات المحذوفة!


٢. BleachBit - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

أحد أفضل البرامج في تنظيف الملفات المؤقتة، وهو البديل الأفضل لبرنامج "CCleaner" إذ يقوم بوظيفته على أكمل وجه دون الشاشات المنبثقة ودون تعريض المستخدم لمخاطر أمنية أصابت مليوني مستخدم لِـ CCleaner! ينبغي على المستخدم تمكين ملف "winapp2.ini" من الإعدادات للحصول على مكتبة ضخمة من البرامج.

ملاحظة. أنا لا أستخدم أي برمجيات لتنظيف الملفات المؤقتة ولا أنصح باستعمالها، ولكن في حال كنت مُصرّاً فالأفضل أن تستخدم BleachBit.


٣. WinCDEmu - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

يقوم هذا البرنامج بتثبيت ملفات صور الأقراص على هيئة قرص "Partition" مما يسهل الوصول إليها، هذا الأمر شائع في استخدام الألعاب المقرصنة - هذه ليست دعوة مني للعب الألعاب المقرصنة - إلا أن له استخدامات أخرى كتثبيت الملفات المتواجدة على CD أو DVD.

البدائل:

DAEMON Tools - السعر: مجاني + مدفوع (يدفع مرة واحدة) *النسخة المجانية تحتوي إعلانات


٤. ShareX - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

أحد أفضل البرامج في تصوير لقطات الشاشة "Screenshot" إن لم يكن أفضلها! يحتوي البرنامج على العديد من المميزات الموجهة للمحترفين، ويتيح للمستخدم العديد من الخيارات لالتقاط الشاشة، ويحتوي على أدوات مدمجة للتعديل على الصورة، كما ويدعم التقاط الصور المتحركة "GIF" واستخراج النص من الصورة، ويتكامل مع خدمات رفع الصور على الإنترنت وخدمات التخزين السحابي وأكثر من ذلك بكثير! هذا البرنامج والبرنامج ذو المرتبة الخامسة في هذه القائمة من البرامج التي أشعر أني ظلمتها كثيراً في الشرح نظراً لقلة خبرتي في المجال.

البدائل:

Greenshot - السعر: مجاني - مفتوح المصدر


٥. OBS Studio - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

مرة أخرى ... أحد أفضل برامج تسجيل الفيديوهات والبث المباشر للشاشة إن لم يكن أفضلها! يمتلك البرنامج العديد من الخيارات لصنع فيديوهات احترافية بالإضافة إلى تكامله مع أشهر خدمات البث المباشر، ويدعم البرنامج كذلك مكتبة كبيرة من الإضافات، كما أنه مجاني تماماً.