أعتذر عن تأخري في نشر هذه المساهمة نظراً لأنه تم حذفها بالخطأ مما جعلني أضطر إلى إعادة كتابتها!

مرحباً بكم، في هذه المساهمة سوف نتحدث عن بعض البرمجيات التي تقوم بتحديث البرامج الأخرى! بحيث تقوم بتحديث برامجك بكل يسر وسهولة. ولكن لماذا ينبغي علي أن أحدث برامجي؟! لأن التحديثات في العادة تتضمن معالجة الأخطاء وسد الثغرات المتواجدة في النسخ السابقة وإضافة ميزات جديدة بطبيعة الحال.

موضوعنا اليوم ينقسم إلى جزئين أساسيين هما:

١) نظم إدارة الحزم "Packages Managers"

٢) برامج تحديث البرمجيات "Software Updaters"

=======================================

أولاً. نظم إدارة الحزم:

هي مجموعة من الأدوات التي تقوم بتنصيب وتحديث وحذف حزم البرمجيات من الحاسوب بطريقة تلقائية.

ما يميز هذه النظم هو سهولة استعمالها واحتوائها على عدد كبير من البرمجيات، بالإضافة إلا أنها في الغالب أكثر أماناً نظراً لأنها تحمل البرامج من مواقعها الرسمية.


ملاحظة. قبل البدء في عملية تثبيت البرامج التالية ينبغي عليك التأكد من توافر بعض الأدوات على جهازك. للمزيد:


١. Chocolatey - السعر: مجاني + مدفوع (يدفع كاشتراك سنوي) - مفتوح المصدر

أشهر وأكبر مستودع لحزم البرمجيات في الويندوز، تم تصميمه في الأساس للمستخدمين المحترفين والشركات، يحتوي في نسخته المجانية على أكثر من 5000 برنامج، ويمكنك تحديث كافة البرامج المثبتة على جهازك خلال ثواني بالإضافة إلى أنه قادر على التعرف على البرامج التي لم تثبت من خلاله وتحديثها كذلك! كما يمكنك تحميل نسخ أقدم من البرامج المفضلة لديك بخلاف باقي البرامج الأخرى في هذه القائمة. ويمكنك كذلك في النسخ المدفوعة إضافة برنامج غير متواجد في Chocolatey بضغطة زر والمزيد. ولكن تعيب Chocolatey بعض الأمور:

١) يصاب المستخدم أحياناً بالحيرة بسبب وجود العديد من النسخ المتشابهة للبرنامج الواحد - وهذه تعتبر ميزة للمستخدم المحترف الذي يبحث عن نسخة خاصة من برنامج ما.

٢) يحتاج Chocolatey إلى صلاحيات المسؤول وهذا يعني أنه في حال كان البرنامج يحتوي على برمجيات ضارة - معظم الحزم يتم صيانتها من قبل أفراد وليس مؤسسات - فإنها ستكون قادرة على تخريب النظام بكل سهولة.

٣) يمتلك Chocolatey مجموعة ضخمة من البرامج إلا أن هذا لا يعني أن جميع البرامج يتم صيانتها، إذ يمكن أن تحمل برنامج معطوب (لا يعمل) وهذا ليس حكراً على البرمجيات غير المشهورة (بناءً على مراجعات المستخدمين والتجربة الشخصية).

٤) بإمكانك إضافة برامجك المفضلة إلى Chocolatey في النسخة المجانية إلا أنها عملية صعبة ومعقدة للغاية.

باختصار Chocolatey هو أفضل نظام لإدارة الحزم يمكنك تثبيته على جهازك في حال كنت في مؤسسة تقوم هي بإضافة البرامج وصيانتها، أما في حال كنت مستخدم عادي فلن يصلح لك هذا النظام.

طريقة التثبيت والاستخدام:

لن أقوم بشرح طريقة تثبيت Chocolatey واستخدامه كونه موجه بشكل أساسي للشركات وسأكتفي بوضع مصدر يتضمن شرحاً مفصلاً.


٢. Scoop - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

يحتوي على* أكثر من 1500 برنامج* قابل للتحميل مجاناً، كما يمكنك إضافة المزيد من البرامج بسهولة تامة، وبإمكانه كذلك التعرف على البرامج التي لم تثبت من خلاله وتحديثها أيضاً، ويتفوق على Chocolatey بعدة أمور - للمستخدم العادي - وهي:

١) لا يطلب Scoop صلاحيات المسؤول مما يعني أماناً أكثر بالإضافة إلى أن كافة البرامج فيه لا تخضع لتعديل بشري.

٢) يقوم Scoop بتجميع كافة البرامج المثبتة من خلاله في ملف واحد وبالتالي تصبح ملفاتك أكثر تنظيماً - بإمكانك تغيير مكان التثبيت.

يعيبه فقط عدم إمكانية اختيار نسخة قديمة من البرامج المتواجدة فيه وتثبيتها.

يتبع Scoop ما يسمى "التنظيم الهرمي" بمعنى أن المستودع يحتوي على سِلال (جمع سَلّة) "Buckets" وكل سلة تحتوي على عدة ملفات منفصلة لكل برنامج متواجد فيها أو ما تسمى بيانات البرامج "Apps Manifests" والتي تشرح كيفية تثبيت البرنامج لِـ Scoop وتكون مخزنة بصيغة JSON.

سوف نقوم بتثبيت السِلال الرسمية فقط والتي تحتوي على ما يقارب 1500 برنامج إلا أن هناك المزيد من السِلال في حال أردت تجربتها، السِلال الرسمية هي:

١) Main والتي تكون مثبتة بشكل افتراضي.

٢) Extras والتي تحتوي على ما يقارب 800 برنامج إضافي.

طريقة التثبيت والاستخدام:


٣. AppGet - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

أحدث مستودع لحزم البرمجيات في الويندوز، يحتوي على أكثر من 1100 برنامج قابل للتحميل، يحتوي على معظم مزايا Scoop باستثناء أنه أكثر سهولة! ولكن يعيبه عدم إمكانية اختيار نسخة قديمة من البرامج المتواجدة فيه وتثبيتها تماماً كَـ Scoop. سبب وضعنا له في القائمة هو سهولته الشديدة واحتواء مستودعه على العديد من البرامج الغير متواجدة في مستودع Scoop.

طريقة التثبيت والاستخدام:

=======================================

ثانياً. برامج تحديث البرمجيات:

٤. Patch My PC - السعر: مجاني

يعد Patch My PC أسهل حل لتحديث برامجك، يحتوي على أكثر من 300 برنامج يمكنك تثبيتهم وتحديثهم بضغطة زر! كما أن هذه الأداة محمولة "Portable" بمعنى أنها لا تحتاج إلى تثبيت ويمكنك استخدامها على أي جهاز مباشرة! ما يميز هذه الأداة دعمها لتثبيت وتحديث برامج متعددة في ٱن واحد بالإضافة إلى أنها قادرة على تثبيت البرامج دون ظهور نوافذ - يمكنك تغيير هذا الإعداد في حال أردت اختيار إعدادات مخصصة لكل برنامج - كما يمكنك تحميل ملف التثبيت ونسخه لتثبيت البرامج على أجهزة متعددة.


٥. SUMo - السعر: مجاني + مدفوع (يدفع مرة واحدة + يدفع كاشتراك سنوي)

يمتلك البرنامج قاعدة بيانات كبيرة ولكن يعيب النسخة المجانية عدم قدرتها على التحميل التلقائي للبرامج إذ يجب على المستخدم تحميل البرامج واحد تلو الآخر من المواقع الرسمية.

ملاحظة هامة. لا ينصح باستعمال روابط التحميل التي يوفرها البرنامج لإشارة بعض المستخدمين إلى أنها تحتوي على برمجيات ضارة. يرجى استعمال البرنامج لمعرفة البرامج القديمة فقط ومن ثم تحميلها من المواقع الرسمية.