مرحباً بكم، هذا هو الجزء الرابع من سلسلة"برمجيات رائعة" التي نناقش فيها ٥ برمجيات مميزة ومجهولة لدى البعض، في هذه المساهمة سوف نتحدث عن ٥ برمجيات تزيد من سرعة استخدامنا لأجهزتنا الشخصية.

=======================================

١. QuickLook - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

يقوم هذا البرنامج باستنساخ ميزة Quick Look في نظام Mac ونقلها إلى إلى الويندوز، إذ يقوم بعرض الملفات بسرعة فائقة داخل مربع صغير - عند الضغط على زر Space - وبالتالي تستطيع أن تعرف محتوى الملف دون فتحه! ويمكنك كذلك نسخ النصوص والصور دون فتح البرامج المخصصة لهم. يدعم الإضافات "Plugins" ويدعم عرض الملفات المضغوطة والصور وملفات الفيديو و PDF وحزمة Microsoft office (عبر إضافة).

رابط الإضافات "Plugins":

ملاحظة. من المفترض أن يدعم البرنامج فتح الملفات من داخل Everything Search Engine، أنا أبحث حالياً في هذه المشكلة وسأدرج الحل في تعليق إن استطعت الوصول إليه.

البدائل:

Seer - السعر: مدفوع (يدفع مرة واحدة)


٢. Quick Access Popup - السعر: مجاني

يقوم هذا البرنامج بإضافة قائمة جديدة قابلة للتخصيص يمكن فتحها بالضغط على شريط التمرير "Scroll Bar" وبالتالي يمكنك الاستغناء عن أيقونات سطح المكتب وإدراجها في البرنامج والتمتع بسطح مكتب نظيف ورائع! البرنامج يعمل كذلك داخل معظم معظم البرامج كمتصفحات الويب وحزمة Microsoft office لتصل لبرامجك المفضلة في أي مكان.


٣. Firework - السعر: مجاني

يقوم هذا البرنامج بتحويل تطبيقات ومواقع الويب إلى تطبيقات سطح مكتب، وبالتالي تستطيع تثبيتها في شريط المهام أو قائمة ابدأ، كما يتضمن البرنامج أسرع وأخف متصفح ويب - بإمكانه فتح أي موقع في أقل من ثانية (يختلف باختلاف سرعة الإنترنت) - ويحتوي على بعض الخدمات المجهزة مسبقاً. البرنامج مناسب للأشخاص الذين لا يستخدمون برمجيات تجميع الخدمات كبرنامج Station الذي تحدثنا عنه في مساهمة سابقة.

البدائل:

WebCatalog - السعر: مدفوع (يدفع مرة واحدة) - مفتوح المصدر


٤. Winds - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

يعد هذا البرنامج واحد من أجمل برامج قراءة RSS والاستماع للبرودكاست "Podcasts" إذ يتيح البرنامج الاستماع لحلقة برودكاست بينما بينما تقرأ موجز RSS الخاص بك، يمكنك أيضاً نقل قائمة RSS الخاصة بك بتنسيق OPML إلى البرنامج، كما يملك القدرة على تحليل ما يتابعه المستخدم واقتراح حلقات ومواقع ويب مناسبة.


٥. odio - السعر: مجاني - مفتوح المصدر

يمنحك البرنامج القدرة على الاستماع إلى محطات الراديو باستخدام حاسبك الشخصي، يتضمن البرنامج مكتبة كبيرة كبيرة من المحطات العالمية ويدعم معظم المحطات العربية.