قررت سلفا كتابة إصدار أفضل وأكثر اختصاراً من سلسلة تعلم التدوين من الصفر، ولكن بما ان منشر عاد للحياة جزئياً قررت استعادة النص الأصلي، علّي أكتفي بالتعديل عليه وتحسينه.

ربما يمكن لأصحاب الموقع مساعدتي في هذا، ولكن حتى لو لم يكن لديهم الوقت الكافي، أرغب بالمحاولة بنفسي.

سأذكر ما حاولت القيام به حتى الآن دون أي نجاح:


أولاً أرشيف الانترنت

لم يقم بأرشفة أي من مقالاتي. لا فائدة منه على الإطلاق.

لا حظ بصفحات غوغل المخبأة أيضاً، لسبب ما لا تعمل هذه الميزة على أغلب صفحات منشر.

ثانياً بعد أن عاد الموقع للعمل.

المشكلة أن الموقع عاد جزئياً للعمل، المقالات موجودة وعناوينها ونصوصها المقتطفة قابلة للقراءة، ولكن المقالات ذاتها غير قابلة للقراءة.

السبب في هذا أن الأداة المستخدمة كمحرر وعارض للنص في منشر هي محرر كاربون -على ما اعتقد- وهذه الأداة موجودة على CDN ميت بدوره ولا يقدم الملف أبداً للصفحة، مما يعني أن كل شيء موجود (؟) فقط لا يمكن عرضه على الصفحة بالطريقة الصحيحة.

  • هنا حاولت كل ما يمكنني محاولته للحصول على نسخة من ملف carbon.js المستخدم في الصفحة علي استطيع انقاذ المحتوى باستبدال رابط الملف برابط آخر يعمل عبر تحرير العناصر في المتصفح، ولكن لم يحالفني الحظ، حاولت أيضاً الحصول على النسخة مفتوحة المصدر من كاربون وفعل نفس الامر ولكن لانعدام خبرتي في جافا سكريبت وكيف تعمل المشاريع فيها لم يحالفني أي حظ في هذا.

حاولت العثور على نسخ مخبأة من الملف ولم يحالفني الحظ.

لا أمتلك أي نسخ احتياطية أخرى من المقالات -سوى الثلاثة الأولى- ولا مشكلة لدي إن لم أستردها كاملة، لدي فضول فقط إن كان من الممكن استعادة البيانات على الرغم من تعطل اجزاء كبيرة من الموقع.

هذا رابط الجزء الأول لمن يرغب بالمحاولة، شهادة SSL الخاصة بالموقع منتهية او فيها خطأ، ولكن بتجاهل هذا الخطأ يمكنك الوصول للمحتوى، بعض المتصفحات لا تظهر سوى صفحة فارغة لذا جرب متصفحاً آخر إن لم يحالفك الحظ برؤية العناصر القليلة التي تعمل في الموقع.