النوتش Notch هو عبارة عن قطع أو شريط في أعلى الشاشة ( غالبًا في الهواتف الذكية ) ويضم في مساحته الكاميرا والمستشعر والسماعة ، مع ترك مساحة على الجانبين لعرض التاريخ وقوة الشبكات الخلوية وشحن البطارية و......إلخ ، وتختلف مساحة النوتش من جهاز إلى آخر.

أبل لم تكن الشركة الأولى الّتي أصدرت هاتف به نوتش ، وإنّما sharp aquos s2 الّذي طرح في الأسواق أغسطس 2017 هو أول جهاز به النوتش ، ويليه هاتف من شركة اسينشيل التي يملكها (اندي روبن) مخترع نظام أندرويد وكان الهاتف باسم (essential PH-1).

أي أن أبل لم تكن أوّل شركة أضافت هذا التصميم لأجهزتها ولكنّها الّتي جعلت هذا الابتكار رائج بين باقي الشركات حين أضافت هذا التصميم ل iphone X فكان استخدام أبل للتونش ليس مجرد نسخ أعمى لفكرة قديمة ، بل كانت خطوة فعالة ومميزة فقد ضمّ النتوش Notch في iphone X ثمانية مكونات مختلفة منها مستشعر Face ID والكاميرا الأمامية والميكروفون.

وبعد ذلك تبنّت العديد من الشركات فكرة النوتش وأضافتها لمنتاجتها مثل : هواوي في Huawei p20 وتقريبًا سلسلة p أغلبها تحتويه ، و Nokia X6 و Honor 8X و LG G7 و OPPO R15 والعديد أيضًا ، إلّا أنها لم تكن بنفس فعالية هذا التصميم في iphone X ، فقد ضمّ النوتش في تلك الأجهزة فقط المكونات الرئيسية ، مثل السماعة والكاميرا الأماميّة.

العديد من الشركات تيقّظت لمشكلة النوتش بعد الهجوم الجنوني عليه ( فلا ترى شركة للهواتف الذكية ليس لديها هاتف به هذا الشريط ) ، فمثلًا : أوبو في هاتفها OPPO Find XX التي وضعت الكاميرا الأماميّة بشكل مدمج مع الشاشة وبذلك استغنت عن ذلك التصميم الّذي يراه العديد أنّه " اعتلال في المخ " من قبل المصممين.

مبدئيًّا النوتش ليس مزعج في الشاشة الرئيسية للهاتف فهو يبين شحن البطارية وحالة الشبكات الخلوية والإشعارات و.....إلخ ، ولكنّه يبدأ بأخذ وضعيّة " لقد أتيت لإزعاجك " عند الدخول على التطبيقات ، فمثلًا يشتكون منه لاعبي PUBG فتكون بعض الأزرار تحته ، ولكن يمكن التحكم فيه من خلال الإعدادات.

أمّا بالنسبة لإضافة الNotch للأجهزة التي ليس مدرَج بها في التصميم فيمكن ذلك من خلال تطبيقات معيّنة ، ولكنّها لا تعطي نفس مظهر النوتش الأصلي ، فيكون النوتش المضاف من خلال التطبيقات مجرد شريط أسود من ضوء الشاشة وليس ملموس كما في باقي الأجهزة التي يكون في تصميمها.

يرى البعض أنّ النوتش غير جيّد المظهر فلا يعطى الهاتف أناقة حتّى جعل البعض خلفية الشاشة سوداء لكي لا يظهر النوتش بوضوح ، وعلى العكس هناك من يراه تصميم رائع يعطي للهاتف المظهر العصري الجذاب. ، ماذا عنك ؟