قبل كل شيء، دعونا نتفق أنه لا يوجد شيء أفضل من غيره بالمطلق، فلكل خيار متوفر إيجابياته و سلبياته. الهدف من كتابة العنوان هكذا هي من أجل الاختصار، و الغرض من الموضوع إيجاد اقتراحات.

صفحات الويب نوعان: استاتيكية static webpage و ديناميكية dynamic webpage. الصفحات الاستاتيكية هي تلك الصفحات التي تحتوي كل البيانات و تخزن في الخادم، و عندما يطلبها المستخدم، تصل له كما هي، أي بكل ما فيها. تتميز الصفحات الاستاتيكية بأمنها و سرعتها و استغنائها عن الحاجة لقاعدة بيانات. كانت هي النوع الشائع في الويب فيما مضى، أي ما يطلق عليه الويب 1.0. الصفحات الديناميكية هي تلك الصفحات التي يولدها تطبيق ويب يعمل من جهة الخادم، و تولد عندما يطلبها المستخدم، و ذلك بناء على قاعدة بيانات مخزنة في الخادم، تمثل هذه البيانات المخزنة في قاعدة البيانات محتوى الصفحات الديناميكية. تتميز الصفحات الديناميكية بتفاعلها و سهولة تحديث البيانات تلقائياً. هي النوع الشائع حالياً و تمثل فترة الويب 2.0.

بغض النظر عن تلك التفاصيل، من الأفضل لمن يبني موقعاً اعتماداً على نظام إدارة محتوى، بحيث يوفر البنية الأساسية لإنشاء موقع على الويب، و هذا يشمل تصميم الموقع و تنسيق المواقع و حتى تلك العناصر الأخرى مثل SEO. من هذا المنطلق، نجد الاستخدام الهائل لأنظمة إدارة المحتوى مثل Wordpress و Drupal و Joomla. أنظمة إدارة المحتوى تلك تولد صفحات ديناميكية. بالمقابل توجد أنظمة إدارة محتوى تولد صفحات استاتيكية، لكن لا أعرف مدى شهرتها و انتشارها.

أطرح استفساري هذا طلباً لمعرفة أنظمة إدارة محتوى تولد صفحات استاتيكية و معرفة إيجابيات و سلبيات كل واحدة منها. أتمنى أن أعرف هذا الأمر حقاً و إن أمكن من أشخاص لهم تجربة في لواحدة من تلك الأنظمة. أعرف أن هذه المعلومات موجودة و مشروحة، لكن لا أريد معلومات سائبة، بل معرفة تجارب. أتمنى لو توجد واحدة منها له نسخة على الويب دون الحاجة لتثبيت، مثلما توجد wordpress على الويب.

الذي دفعني لطرح هذه الاستفسار ما قرأته في مواقع تتحدث عن صعود (و عودة) المواقع التي تعتمد على الصفحات الاستاتيكية، لكن هذه المرة عن طريق أنظمة إدارة المحتوى. إن كان هذا صحيحاً، يجب أن يوجد من له تجربة مع هذه الأنظمة، و إلا فالأمر لا يعدو كونه مجرد إشاعات.

الهدف من هذا أن أعود للتدوين و أجمع شتات ما كتبته في مدونة واحدة. بحسب ما قرأته، يمكن بسهولة ربط أنظمة إدارة المحتوى المخصصة للصفحات الاستاتيكية مع منصات git التي تعد github أشهرها، و يمكن أيضاً بناء مدونة بسهولة من خلال استخدام نظام إدارة محتوى للتدوين و استضافة المدونة على إحدى منصات git.