ببساطة البريد الالكترونى هو الهوية على الانترنت ، وهو ايضاً مركز التراسل الاول على الانترنت سواء مع افراد ، شركات ،وكلما زاد استخدام الانترنت بشكل عام زاد معه اهمية البريد .

مع قرائتى لموضعات عديدة عن الخصوصية ، بدأت اقلق بشأن وصول اشخاص اخرين لمعلومات مهمة فى حساباتى ، تحديداً الحكومة.

عل سبيل المثال اشتراكى فى عدد من المواقع قد لا تسمح لاحد غيرى بتفقد النشاطات التى قمت بها بداخلها وعلى سبيل المثال المواقع ذات النشاط السياسى ، لكن ماذا اذا كانت الشركة التى تقدم خدمة البريد الالكترونى نفسها قامت بتسليم بريدى الالكترونى كاملاً للحكومة والتى بدورها ستستطيع الوصول الى الموقع ذا النشاط السياسى وجمع كل المعلومات داخل هذا الموقع ، وايضاً كل المواقع الاخرى التى سجلت بها من خلال هذا البريد .

ليس البريد الالكترونى فقط ، ايضاً التسجيل فى بعض الخدمات مثل فيس بوك او واتس اب والتى تستخدم تأكيد الهوية من خلال الهاتف المحمول ، وبالطبع خط التليفون مملوك فى الاساس لاحد شركات المحمول فى نفس الدولة ، مما يعنى سهولة استخدام الخط فى اقتحام حساب الفيس بوك او واتس اب وجمع المعلومات منها ، وبعيداً عن الهاتف المحمول ، ايضاً قد تقدم هذه الشركات المعلومات كاملة للحكومة .

كل ما سبق لا اتحدث فيه عن عملية اختراق حساباتى ، قدر ما اتكلم عن ماذا يمكن ان تفعل الشركات المقدمة لهذه الخدمات بمعلوماتنا .

وجدت امامى عدة بدائل ، منها استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى جعل المعلومات ذات اتجاه واحد ، بمعنى استقبل معلومات او اقرأها ولا ارسل اى معلومات هامة خلالة ، فهذا يقلل فرصة الاهتمام بحسابى اصلا لدى الحكومات او سيئى النية ، وبخصوص البريد الالكترونى ، بحثت عن بدائل تحترم الخصوصية ومن افضلها هى Proton Mail على الرغم من انة لا يقارن بخدمات جوجل فى الفئة المجانية ، الا انه مفتوح المصدر ويتمتع بالحفاظ على الخصوصية بشكل كبير ، ولا يتطلب منك هويتك الحقيقة خارج الانترنت او ما يرتبط بها مثل هاتفك المحمول او اسمك او البلد ... الخ

لكن هل يمكن الاعتماد على هذه البدائل ؟

على سبيل المثال بريد هوتميل لدى من عام 2005 تقريباً وبريد جوجل لدى من عام 2008 تقريباً ومنذ هذا الزمن وانا اسجل فى المواقع والنشرات البريدية من خلال هذين البريدين ، اذا فكرت فى الانتقال فسأفقد هويتى من اغلب المواقع التى سجلت بها فى السنوات السابقة .

احد المشاكل التى واجهتا فى proton mail هى الحماية الشديدة ، على ارغم من انها تعتبر ميزة ، ولكن ما حدث انى نسيت كلمة المرور ، وبعد استعادة كلمة المرور ، لم استطيع من فك تشفير الرسائل السابقة ، وانتهت للأبد . ماذا لو كانت رسائل مهمة ؟

الموضوع متشعب وبه العديد والعديد .. اريد منك فتح باب النقاش فى هذا الامر ، وماذا يمكن ان نفعل للحفاظ على الخصوصية ، على الرغم من علمى ان هناك العديد من الناس لا يرى اى مشكلة فى اقتحام خصوصيتة الالكترونية ، لكن مع الوصول لمرحلة اكثر عملية ومعلومات اكثر حساسية مثل معلومات العمل ، او نشاطات قد تتبعها الحكومات .. قد يكون الامر مختلفاً