التلفزيون من أحد الأجهزة الإلكترونية التي تتطور باسستمرار و كل شركة مصنعة تبدع بالميزات التي تضعها في التلفزيون الذي تصنعه. في هذا الموضوع أطرح التساؤل حول ماهية التطور الذي سيحصل في التلفزيونات.

مراحل تطور التلفزيونات كثيرة، و أعني بالتطور الإضافات و التحسينات الحاصلة في التلفزيون، و سردها يحتاج الكثير من الشرح. لكن من أجل الاختصار، أكتفي بما يحصل الآن. تدخل السوق و تجد الآن إعلانات عن أحدث التلفزيونات، تلفزيون بشاشة 4K UHD. لمن لا يعرف، يشير هذا المصطلح إلى عدد من البكسلات قدره 8.29 مليون بكسل و أبعادها 3840×2160. و هذا أكبر 4 أضعاف من الشاشات ذات أبعاد 1920×1080 التي بها 2.07 مليون بكسل. بعيداً عن التسويق، لا يمكن للعين لبشرية التمييز بين البكسلات من مسافة بعيدة، فكلما زادت المسافة بين شاشة التلفزيون و الشخص، صار تمييز البكسلات أصعب. بمعنى آخر، لا جدوى من زيادة البكسلات في أغلب الأحوال، و الفائدة الأكبر في الشاشات التي قطرها أكبر من 100 بوصة.

مع تطور التلفزيونات، تغيرت أنواع الشاشات، حتى صار الآن تلفزيونات LED هي الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي، مع قلة وجود تلفزيونات LCD التي لم أعد أجد الكثير منها في السوق. تطور أنواع الشاشات حمل معه تحسن في ظهور الألوان، مثلاُ اللون الأسود يظهر أكثر عتمة في LED مقارنة مع LCD. لكن ظلت مشكلة لم تحل مع كل هذا التطور، بعض الألوان لا تظهر ... لها ظهر HDR ، و المقصود به النسبة بين أفتح جزء و أدكن جزء في الشاشة. التفاصيل تطور في الشرح لكن في الإنترنت توجد شروحات أكثر.

لو تتطور الشاشات أكثر. ماذا سيأتي بعد (أقصد غير كل ما ذكر)؟