بعدما انتهيت من فحص السرعة، هذه هي النتيجة النهائية:

https://suar.me/dz991

فعلت أكثر مما طلبت منك. شكراً لك على كل حال. ربما أفعل مثلما فعلت، أشتري SSD مخصص لنظام التشغيل و بعض البرامج، أما بقية الملفات تخزن في HDD.

مع العلم انني لم استخدم اية وحدات SSD في حياتي قبل الذي اشتريته، كان غرضي السرعة التي رأيت من المراجعات.

اصبحت الآن افكر في استخدام ذاكرة Optane في جهازي القادم الذي ارغب ببناءه على معالجات Kaby lake

لتوي أعرف Optane و بحثت عنه. يبدو أنه أشبه بذاكرة الكاش في المعالج، لكن موجه لذواكر التخزين. على الهامش، بما أنك مهتم بتجميع جهاز، ما رأيك في معالجات Ryzen من AMD؟ هل حقاً تنافس معالجات Core من Intel؟ أو مجرد دعايات هدفها التضخيم؟

شيء من هذا القبيل نعم، Optane Memory تقرأ السلوك الخاص بك على الحاسب وتحجز مكان في الذاكرة لأكثر العمليات/الإجراءات التي تقوم بها، هي موجهة للأقراص الصلبة وليس الـSSD، بها بعض العيوب ولكنها جيدة مقارنة بسعرها.

وهنالك ما يسمى بـOptane SSD تقنية جديدة وسعرها مرتفع، http://bit.ly/2tCmD3J

ما رأيك في معالجات Ryzen من AMD؟ هل حقاً تنافس معالجات Core من Intel؟ أو مجرد دعايات هدفها التضخيم؟

لا هي جيدة حقاً، وفي الحقيقة أفكر بتجميع الجهاز القادم على أساسها، معالجات رايزن تتمتع بكسر السرعة لعائلتها وبتعددة الأنوية أكثر منها في انتل. في Core الفئة الوحيدة التي تستطيع كسر سرعتها هي التي تحوي الرمز K

ولكن بإختصار ما تزال Intel في المقدمة، معالجات Ryzen بالرغم من قوتها الا ان جميع المراجعات التي رأيت كان تتضمن بعض العيوب ومنها:

  • قدرة النواة الواحدة وكفاءتها في العمل عند Intel أفضل منها عند AMD. معالجات Ryzen جيدة مقارنة بسعرها لأؤلائك الذين يعملون على الـMultitasking ويستخدمون برامج الانتاج بكثرة، فهي جيدة لهم لأنهم سيحتاجون أكبر قدر من الأنوية لعملهم.

  • AMD تراهن على المستقبل الذي لا يمكن التنبؤ به، حيث تدعي ان المستقبل لتعدد المهام وكثرة الأنوية وغيرها، وهذا امر كانت تراهن عليه منذ زمن ولم يتحقق الى الآن. أعظم لعبة حتى الآن قد تحتاج الى فقط 4 نواة للعمل لا أكثر والكثير من الألعاب الحديثة قد لا تتطلب أكثر من نواتين، لعبة قوية كـCrysis 3 تستطيع تشغيلها بصورة مقبولة على معالج متدني المستوى من فئة سيليرون كـG1840، ما يؤكد أن Intel ما تزال متصدرة في تشغيل الألعاب. ولا يعني بالضرورة ان Ryzen لا تستطيع ولكن لا حاجة الى Ryzen 1800 مثلاً الذي يحوي على 8 نواة!

  • معالجات Ryzen لا تحتوي على كرت شاشة مدمج الأمر الذي يتطلب شراؤك لكرت شاشة خارجي.

  • المعالجات من فئة X في Ryzen لا تحتوي على مروحة تبريد للمعالج أو Heat Sink. ستضطر لشراء واحد جديد يلائم اللوحة الأم لمنفذ AM4.

هذا بإختصار ولعل التفصيل يطول ولكن ككلمة أخيرة معالجات رايزن جيدة جداً بل وممتازة لقاء السعر الذي ستدفعه، وكما ذكرت لعلي أقوم ببناء حاسبي الجديد على أحد هذه المعالجات من فئة Ryzen 5. ولا تنسى ان في سوق المنافسة لا يوجد حصة سوقية للمعالجات الا بين Intel و AMD.

لا اعلم ما الجديد الذي اتى به صديقنا في المقطع المرئي، عملية تفسير الماء بالماء.

جانبٍ آخر، يمكنني القول انني منذ تركيبي ل SSD في جهازي صرت اتواجد - حرفياً - على الانترنت خلال ٣٠ ثانية من الضغط على زر التشغيل. الامر الذي كان يستغرق عدة دقائق سابقاً.

ما لفت انتباهي و جعلني أنشر رابط المقطع ما يذكره المتحدث عن الـSSD هو أنه من الفئة الاقتصادية. أحد الأصدقاء ركب في جهازه قبل سنة و نصف SSD رخيص جداً كما ذكر لي. من تجربتي لجهازه لا ألاحظ أي فرق كبير في الأداء. ربما تغير الوضع الآن و صارت الأنواع الرخيصة أفضل من السابق. حبذا لو تذكر نوع الـSSD لديك و سعته و سعره. أنا أفكر في شراء SSD لكن الأسعار المرتفعة مقابل المساحة تمنعني من التغيير.

اشتريت الـSSD قبل شهرين تقريباً، وكما ذكرت الفرق كبير جداً مقارنة مع الـHDD. لم أقم بعمل أية مقارنات فعلية، ولكن على سبيل المثال قبل كتابة هذا التعليق اطفأت الحاسب وأعدت تشغيله مجدداً استغرق مني الوقت منذ الضغط على زر التشغيل حتى وصولي الى الإنترنت حوالي 40 ثانية، كما ذكرت كنت أجلس حوالي دقيقتين او اكثر لوصولي للإنترنت.

مساحة وحدة التخزين عندي فقط 120 جيجا، http://amzn.to/2toC1An، هذا هو النوع بالتحديد الذي قمت بشراءه. كلفني حوالي 16-18 دينار كويتي لا أذكر بالضبط؛ يعني حوالي 59 دولار أو أقل قليلاً.

وحدة التخزين هذه تقتصر فقط على نظام التشغيل وبعض البرامج المستخدمة بكثرة. مثل Office، ومتصفحات كـFirefox، حتى لعبة LoL موجودة على SSD. يعني أكثر الأمور المستخدمة بكثرة.

لدي HDD مساحة 1 تيرا بنفس الجهاز لباقي البرامج وتخزين الملفات، والمساحات السحابية ... الخ، تصل سرعته الى 5400 RPM.

هذه بعض الصور لمواصفات وحدات التخزين التي أملكها والتي تخدم الكلام المذكور أعلاه.

https://suar.me/0PQEZ

عندما اشتريت الـSSD قمت بعمل اعادة تهيئة من الصفر للحاسب وقمت بجعل الـSSD للأمور الهامة كما ذكرت لك سابقاً.

هذه مقارنة لوحدات التخزين وبإمكانك ملاحظة الفرق بين الSSDو الHDD.

https://suar.me/zBe80

الفحص لم ينتهي على القرص الصلب نظراً لبطئ العمليات عليه ولكن بإمكانك أخذ نظرة عامة عن سرعة القراءة والكتابة مقارنة بالـSSD.

التقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

15.5 ألف متابع