(1) في خلال العقد الماضي حدث كثير من الأشياء التقنية، وزادت وتيرة تطور الأشياء والتقنيات من حولنا، منذ بدأ الأجهزة الذكية مثل الآيفون وأجهزة المحمول الأخرى، إلى الألعاب والمعالجات الخارقة والسريعة جدًا، والتطور الملحوظ في الذكاء الإصطناعي وإنترنت الأشياء.

(2) يوجد فرص عمل هائلة جدًا للمبرمجين سيتم إختراعها، كما يوجد فرص عمل لمهندسي البرمجيات ومهندسي الذكاء الإصطناعي، ونشير بالذكر بأن عشرات الوظائف سيتم إستبدالها مسبقًا ويتم خلق فرص جديدة أعظم للأشخاص المتخصصين في المجالات.

(3) أعتقد بأن العالم الآن خلال العشر السنوات القادمة على الأقل سيركز على الذكاء الإصطناعي بشدة، كما أن السيارات الذكية والأجهزة القابلة للإرتداء والبيوت الذكية ستنتشر في العالم العربي كما هي الآن بدأت في الإنتشار في العالم الغربي، ويوجد إحتمالية 90% أن يتم منعها في بعض الدول العربية نظرًا للسياسات العقيمة وعدم وثوق الحكومات في أي شيء!

(4) أعتقد أنه على الأقل سيتم إكتشاف تقنية جديدة في مجال الذكاء الإصطناعي وسيتم تحسين الحواسيب الخارقة بهذه التقنية وسنرى مرحلة جديدة من التفاعل مع الأجهزة الذكية (الهواتف والحواسيب المحمولة) هذا بفضل الذكاء الإصطناعي طبعاً.

ما رأيك بما يحدث الآن في عالم التقنية وهل سيكون هنالك كثير من التغيير خلال العقود القادمة؟ وما هي أهم التقنيات الموجودة حاليًا التي ستؤثر على المستقبل بشكل كبير؟