القناة فيها الكثير من المقاطع التي تشرح مفاهيم علمية وتقنية بهذا الأسلوب الحسن.

https://www.youtube.com/user/EugeneKhutoryansky/playlists

أحد الأشياء التي استفدتها من دراستي الجامعية، هي التعرف على البوابات المنطقية (أو ما نسميها نحن بالدارات المنطقية)، أعتقد أني لو استمريت بالتعلم على الأنترنت أعوام أخرى (وأمضيت بالفعل سنوات و أنا على الويب) ما كنت لأعرف بوجود شيء كهذا، بالرغم من أهميتها في فهم آلية عمل الحواسيب (المعالج بالتحديد) و المتحكمات الدقيقية أيضا.

كيف يمكنك الاستفادة عمليًا من معرفة أمر كهذا؟

في مجال علوم الحاسوب لا اعتقد أن هذا قد يكون مفيدا بشكل عملي، لكن سيمنحك أساس و فهم جيد لما تقوم به، لا بد أنك سألت نفسك يوما كيف يستطيع الحاسوب القيام بكل هذا، الدارات المنطقية تجيب عن جزء من هذا السؤال، الجزء تجده في هندسة المعالجات.

في مجال الالكترونيات، ربما يمكن الاستفادة من هذا، لست أدري في الواقع، لكننا كنا نعمل على حل مشاكل واقعية باستعمال الدارات المنطقية، آلة توزيع المشروبات، نظام أضواء التوقف في تقاطع طرقي.

سألت نفسك يوما كيف يستطيع الحاسوب القيام بكل هذا

مؤخرا قرأت بعض الأجزاء من كتاب Code: The Hidden Language of Computer Hardware and Software

الكتاب يشرح كيف يعمل الحاسوب مبتدأ بتطور طرق نقل المعلومات وأنظمة العد والدوائر الكهربائية مرورا بالبوابات المنطقية و الـ flip-flops وكيف يتم بناء أجزاء الحاسوب المختلفة إلى ال assembly واللغات عالية المستوى والبرامج الرسومية. بإختصار يشرح كل شئ

@ahmed.alhaj

هذه الدارات البسيطة للبوبات "AND" و "OR"

https://suar.me/NOn1

لكن للأمانة العلمية ليس هذا النوع هو المستعمل في المعالجات وفي الأجهزة الرقمية بل يستعمل نوع آخر باستعمال الترانزيستورات MOSFET

التقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

10.5 ألف متابع