موج العالم في السنوات القليلة الأخيرة بثورة فيهل مللت من تضييع وقت طويل على الشاطئ في تغطية جسدك بكريمات الوقاية من الشمس بدلًا من تمضية هذا الوقت في السباحة والاستمتاع بالمياة؟ ربما يكون هذا الصيف هو الأخير الذي تستخدم فيه كريمات الوقاية من الشمس.

الحماية من الموجات فوق البنفسجية UV تعد أحد المواضيع الشديدة الأهمية والتي تُجري عليها العديد من الأبحاث التكنولوجية في الفترة الراهنة بسبب ارتفاع نسب الإصابة بسرطان الجلد الذي يعد خامس أكثر السرطانات انتشارًا لدى الرجال والسابع لدى النساء طبقًا لآخر الإحصاءات.

اذا كنت من محبي الحركة وركوب العجل والهايكنج وأمثالها من الألعاب فمن المؤكد أنك عانيت ولو مرة على الأقل من سقوط مؤلم أو إصابة قوية اضطرتك للذهاب لتضميد الجرح في أقرب مشفى.

ما رأيك بوجود قلم ليزر يستطيع إغلاق الجرح لحظيًا ويمنحك وقتًا كافيًا للذهاب للمستشفى؟ ألن يكون هذا رائعًا؟!

لا يعني هذا بالطبع أن يتم استبدال الملاحظة الطبية الدقيقة بهذه الأقلام.. ولكن إذا كنت تنزف لن يكون من الملائم أن يتم نقلك مباشرة إلى المستشفى، لذا فقد تساعد هذه التكنولوجيا في إغلاق الجرح ولو مؤقتًا حتى تصل إلى المشفى.

تم استخدام هذا القلم بنجاح في الجراحة لعلاج بعض الالتهابات والحروق وآلام الظهر.. لم يتم طرحه للاستهلاك العام بعد ولكن متوقع وجوده في الأسواق بحلول عام 2017.

الحوامات

لطالما كان وجود الحوامات يعد ضربًا من الخيال! ولكن يبدو أن الانتظار سوف ينتهي قريبًا.. فقد أفاد العديد من الباحثين أنك ستتمكن أخيرًا من اقتناء حوامتك الخاصة بحلول عام 2017.

فقد قامت شركة Aerofex الأمريكية بصنع أول حوامة جاهزة للسوق تسمى Aero-X والتي تخضع حاليًا لفترة اختبار إذا نجحت بها ستكون قادرة على التحليق على ارتفاع 10 أقدام بسرعة تصل لـ 45 ميل في الساعة.

تم تصميم Aero-X لتتم قيادتها مثل الدراجات النارية، وتستطيع حمل راكبين. ولكن لا تتحمس كثيرًا، فلا يتوقع أن يقل سعر Aero-X عن 85 ألف دولار أمريكي. ولكن لا تحزن فهذه بداية وسينخفض سعرها مع الوقت ككل اختراع جديد.

روبوتات سيجواي

السيجواي لم تعد اختراعًا جديدًا، فربما تكون قد قمت بتجربة قيادة واحدة أو على الأقل رأيت رجال الأمن يستخدمونها في أحد المولات الكبيرة.

ولكن ما رأيك إذا كان بالإمكان قيادة سيجواي مزود بروبوت؟!

بنهاية عام 2016 ربما ستتمكن من هذا، فشركة السكوتر الإلكترونية سيجواي بصدد الإعلان عن منتجها الجديد Ninebot Segway وهو نسخة من السيجواي مزود بروبوت يساعدك على القيادة بشكل أفضل.

فالناينبوت مزود بكاميرا ثلاثية الأبعاد وجهاز تتبع GPS ليتمكن بسهولة من تتبع موقعك.. بالإضافة لتطبيق تعرف على الصوت سيمكنك من إصدار أوامر صوتية للسكوتر مما يسمح لك بالتحكم بها حتى وأنت مترجل. وأيضًا سيتم تزويدها بمستقبل بلوتوث يمكنك من ربطها بهاتفك الذكي للقيام بالعديد من المهام والتحكم الكامل بها بل وأفضل.. فيمكنها مثلًا أن تتبع خطاك مترجلًا وهي تحمل عنك أكياس البقالة التي قمت بشراءها.

الميكروفون المترجم الفوري

ما رأيك إذا استطاع البشر حول العالم التواصل دون وجود حاجز اللغة؟ شركة ili تعد بتحقيق ذلك بعد تقديم جهازها الجديد للترجمة الفورية ويستهدف بالأساس مجتمع المسافرين.

فالجهاز الصغير الحجم الذي يمكنك ارتداءه يستطيع الترجمة الفورية (ما بين الإنجليزية واليابانية والصينية فقط حاليًا) فور نطقك بالجملة.. ويحتوي على نظام تشغيله الخاص ولا يحتاج للإنترنت ليعمل وقد تم تقديمه في مؤتمر CES 2016 الشهير للابتكارات التكنولوجية ويتوقع وجوده في الأسواق ببداية 2017.

اقرأ أيضا

لذا فهناك العديد من التجارب القائمة الآن لتوفير الوقاية من أشعة الشمس عن طريق الأقراص.. والتجارب الأولية تقول أن استخدام مستخرج أحد النباتات الاستوائية في صورة حبوب يقلل احتمالات التضرر من الشمس بـ 84%، ولكنها مازالت تجارب أولية ومازلنا في انتظار المزيد. الابتكارات التكنولوجية التي بالتأكيد ستغير شكل العالم كما نعرفه.. فما بين السيارات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار واختراعات ألون ماسك مع شركة تسلا، لكن رغم هذا هناك بعض الابتكارات التكنولوجية التي لا تبدو على نفس المستوى من الأهمية والعظمة ولكنها مفيدة للغاية وسترغب حقًا في اقتنائها وأغلبها مخطط لوجوده بالأسواق في 2017.