الذكاء الصناعي, أو كما يعرف بـ (AI) أو (software) أو (الروبوتات), يستعد ليؤتمت العديد من الوظائف. حيث يقدر البيت الأبيض أن نسبة 83% من أولئك الذين يقل دخلهم عن 20 دولار سيحل الكمبيوتر بدلاً منهم. وهذا يعني انقراض وظائف كخدمة العملاء .

وهذا لايعني الاستغناء عن وظائف أصحاب الدخل المنخفض وحسب بل سيحل الذكاء الصنعي محل وظائف الدخل المرتفع أيضاً. كأن يحل مكان أولئك الـ 5% ممن يتقاضون أعلى الأجور في الولايات المتحدة.

ففي مقال له في مجلة نيويورك تايمز وبعنوان "الروبوتات قادمة إلى وول ستريت", تحدث ناثانيل بوبر عن دانييل نادلر مؤسس شركة كنشو Kensho وهي شركة تحليلات مالية تقوم أيضاً بالتحويل المالي. يقول الكاتب أن نادلر يعتقد أنه وبحلول عام 2026 مايقارب 33% و 50% من الموظفين الماليين سيحل الحاسوب مكانهم. وكنتيجة لحلول الروبوتات, سيتقلص حجم شركات كبيرة كـ جلدمان ساكس على نحو لافت.

فاستخدام الذكاء الصنعي سيأتي لسبب هو أن شركة كنشو تقوم بالعمل التحليلي بسرعات عالية نظراً لمهارتها الاحترافية السابقة في العمل في بورصة وول ستريت. فبدلاً من الاعتماد على القصاصات الورقية لإعداد تقرير ما, تقوم كنشو بالعودة لقواعد بيانات التحليلات المالية لديها, فهي بالتالي تقوم بعمل الباحثين والمحليين بشكل حسابي آلي.

ويوضّح كاتب المقال قائلاً أنه إن جربت أن تكتب في محرك بحث شركة كنشو"Syrian Civil War" أي الحرب الأهلية في سورية, فإنك ستحصل على عدد من مواقع البيانات التي تظهر مدى تأثر مصادر قوة أساسية كالنفط و العملات بالصراع الدائر على الأرض. فهذا البحث الذي لايستغرق عدة دقائق من الوقت, كما يصفه مؤسس كنشو, قد يستغرق عدة أيام وجهد 40 ساعة من عمل أشخاص يتقاضون وسطياً بين350 - 500 ألف دولار امريكي سنوياً.

وفي حديث له مع موقع تك انسايدر الالكتروني عن الإنجاز التي حققته شركة جوجل باستخدم الذكاء الصنعي في لعبة الـ GO الالكترونية , يقول ميشيل ليتمان عالم الحاسوب من جماعة براون الامريكية موضحاً أن النجاح حليف كل لعبة حاسوبية تمتلك قواعد ثابتة. ويضيف قائلاً: " ماتوصلنا إليه هو أنه يمكننا تصميم آلة تقوم بعمل أفضل عند وجود تحدي حاسوبي معرّف بشكل كافٍ". ويقول ليتمان: "يمكننا تصميم آلات تقوم بالأداء الامثل لمهمة واحدة في حين لا يقوم الناس بأداء مهمة واحدة بالشكل الأمثل. فعندما تحصر المهمة للعب لعبة الـGO سيكون أداء الآلة أفضل في النهاية".

فلعل الآلات تقوم بأداءٍ أمثل لأعمال محددة من الأعمال المالية المكتبية

ترجمة /Senka Sabbagh

المصدر : http://goo.gl/0DhvB3