التقنية في حياة الأطفال!


التعليقات

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هذا ما نعانيه ايضا مع الاطفال في عائلتنا.

كيف تتعامل مع الأطفال ما دون سن 10 سنوات في موضوع التقنية ، وخصوصاً (وسائل التواصل الإجتماعي)؟

نحن نتشدد في هذا الموضوع كثيرا، لما نراه من خطورة شديدة على الاطفال. لذلك

نمنع الاطفال من امتلاك جهاز خاص بهم (كالايباد او الحاسوب). لكن نمنحهم الفرصة في استخدام جهاز مشترك. ويمنع منعا باتا استخدام مواقع التواصل الاجتماعي(تويتر،انستغرام، سناب تشات..) لانهم لا يحتاجونها! حتى اليوتيوب يمنع استخدامه الا بوجود شخص كبير معهم. اما محركات البحث. فيجب ان يجهز الطفل قائمة بالاشياء التي يبحث عنها.

كيف تستطيع أن تحمي الأطفال من خطر إستخدام التقنية في سن مبكر؟

باختصار امنعهم. لا اعلم طريقة غير ان تضغط على نفسك وتحدد وقتا للاستخدام وتتابعهم. فمثلا نخصص يوم من الاسبوع للعب على الحاسوب كيوم الخميس. ويستخدمون جهاز مشترك ونحدد وقتا لكل طفل ( نعطيهم ساعة فقط).

ايضا قد تسحب منهم هذه الساعة في الاسبوع المقبل في حال العقاب اذا تجاوزا وقتهم.

وفي ايام الدراسة (ممنوع). الا في حال الدراسة..

بما أننا نتحدث عن الأخطار! هل تظن أن التقنية بشكل عام مثل الألعاب الألكتروني ووسائل التواصل الإجتماعي والانترنت خصوصاً خطر بشكل كامل؟ أم يمكن إستغلال هذا التطور في صالح تعليمهم شيء له علاقة بالتقنية؟

خطيرة بشكل مخيف جدا جدا. واضرارها كثيرة جدا. يوجد الكثير من الاشياء الصالحة للاطفال. هناك مواقع مخصصه لهم. ومحركات بحث ايضا. مثل جوجل للاطفال ويوتيوب للاطفال، لكنها للاسف الشديد فقيرة من حيث المحتوى العربي! اشجع استخدام التكنولوجيا فقط من قبل معلميهم وابويهم للتعليم. هذا ما استنتجته من خلاصة تجربتي و دراستي لهذا الموضوع.

هل ترى أن الأطفال المهتمين بالتقنية يجب تعليمهم كيفية إستعمال هذه التقنيات وتطوير مهاراتهم به؟

ان كان مجال اهتمامهم مثل البرمجة أوالالكترونيات ... نعم يجب تطوير مهاراتهم. لكن ينبغي ان تقوم انت بالاشراف الكامل.مثلا تعطيه حاسوبا خاصا ليتعلم.لكن انت من تبحث عن المحتوى وانت من يقدمه. انت من تقيم عمله ويكون عليك الاشراف الكامل.

لكن ان لم يبد اي اهتمام بالتقنية . فلا احتاج ذلك. قد اتيح لهم فرصة الاشتراك في احد مساقات التعلم او الدورات. لكن يجب ان يكون الاب او الام معه. ويشاركه في كل صغيرة و كبيرة.

باختصار

الابناء يحتاجون تفرغ وصبر حتى يصبحوا مستقلين. ويجب ان يتوازن المربي بين المنع واعطائهم الحرية والخصوصية.

مثلا الاطفال يتم توجيههم وفرض بعض الاراء او الاوامر عليهم.

لكن عندما يكبرون قليلا او ما يقال له ( سن المواهقة) يجب ان يكون المربي صديقا ويجب منحهم بعض المسؤليات والافضل اعطائهم مشروع صغير (وتشاركهم فيه). كمشاريع اعادة التدوير او المشاريع الخيرية.

اكثر شيئ يزعجني في الاجهزة الحديثة هي اثارها الصحية..نعم الصحية، خاصة على نظر الاطفال الذين يمضون الوقت بالساعات وهم يحملقون في هذه الاجهزة.


تقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

86.6 ألف متابع