قبل أيام قليلة، توقّف ChatGPT عن العمل لفترة وجيزة بسبب عطل تقني، وكأن العالم قد توقف معه. لم تمر دقائق على الانقطاع حتى امتلأت مواقع التواصل بمنشورات تعكس الذعر والارتباك من مستخدمين يعتمدون عليه بشكل يومي سواء في الدراسة أو العمل أو حتى في اتخاذ قرارات حياتية. بعضهم كتب مازحًا أنه لا يستطيع مواجهة العالم وحده بدون ChatGPT. قد يبدو المشهد ساخرًا في ظاهره، لكنه يكشف حقيقة مخيفة في باطنه وهي إلى أي مدى أصبحنا معتمدين على الذكاء الاصطناعي؟

خلال عامين فقط، أصبح وجود أدوات مثل ChatGPT جزءًا لا يتجزأ من روتيننا اليومي. طلاب يستخدمونه في تلخيص الكتب وفهم المفاهيم الصعبة، كُتّاب يعتمدون عليه لتوليد الأفكار، مستقلون ينظمون به أعمالهم، ومبرمجون يحلون به أخطاءهم التقنية. أصبح الذكاء الاصطناعي السكرتير والمعلم والمفكر البديل في حياة ملايين البشر.

لكن هذا الاعتماد السريع لم يرافقه تساؤل عن ماذا ستفعل لو توقف فجأة، ف الكثيرين لا يضعون هذا الاحتمال اصلا وليس لديهم بدائل حقيقية. بل كثيرين لم يعودوا يمتلكون المهارات التي كانوا يعتمدون عليها قبل ظهور الذكاء الاصطناعي. حتى انا شخصياً قد أصبحت اعتمد عليه بشكل رئيسي في العديد من المهام وما زلت لا املك خطة بديلة في حال اختفائه.

انقطاع دام دقائق أشعر البعض بالضياع، فكيف سيكون الحال لو اختفى الذكاء الاصطناعي لأيام؟ أو لأشهر؟ او حتى لو أصبح مدفوعا وكان اشتراكه غالي جدا ولا يقدر عليه الكثيرين

فهل اكثرت من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي؟ وكيف ستتصرف إذا اختفى بشكل مفاجئ؟