في أحد المؤتمرات التقنية العالمية وفي سابقة من نوعها، أعلنت شركتي سامسونج و IBM عن مشروع مشترك لابتكار تقنية جديدة في تصميم المعالجات الرقمية ستحدث نقلة نوعية في استخدامنا للأجهزة الالكترونية حول العالم، وقبل أن نشرح ما هو هذا الابتكار، لنوضح أولا كيف تعمل المكونات الالكترونية داخل الأجهزة.

تعتمد جميع الأجهزة الالكترونية على مكونات فائقة الدقة تسمى الترانزستورات "Transistors"، وهي مسارات دقيقة تصمم من مواد لها طبيعة معينة تسمح لنا بالتحكم في المسارات التي يسلكها التيار داخل الأجهزة الالكترونية، وبالتالي التحكم في شدته وكثافته والجهد الكهربي المتولد منه، مما ينتج لنا أشكال مختلفة من النبضات الكهربية، والتي يعرفها الناس باسم اللغة الثنائية 0,1.

يتم توزيع مليارات من هذه الترانزستورات بطرق معينة داخل كل شريحة رقمية بناء على الوظيفة التي ستقوم بها هذه الشريحة، وتتنج لنا هذه الطرق المختلفة في التوزيع ما يسمى بالبوابات المنطقية، وهي الأجزاء الرئيسية التي تقوم بالعمليات الحسابية المنطقية داخل الأجهزة الرقمية، وبتجميع العشرات من هذه الأجزاء مع بعضها ينتج لنا في النهاية الشرائح الرقمية التي نستخدمها.

حتى الآن كان يتم توزيع هذه الترانزستورات الدقيقة بشكل أفقي بجانب بعضها، ولكن مع الابتكار الجديد فإن هناك طرق لوضعها بشكل عمودي، ويعني هذا أننا سنتمكن من مضاعفة عدد الترانزستورات عدة مرات على نفس المساحة، وبالتالي رفع كفاءة الشرائح والرقاقات الرقمية.

قد يبدو هذا التغيير بسيطا ولكنه ليس كذلك، حيث سيعني هذا أننا سنتمكن من تقليل مساحة الأجهزة مع زيادة إمكانياتها، كما تقول الشركة أن استهلاك الطاقة سيقل حوالي 85% عن المقدار الطبيعي، تخيل ألا نحتاج لشحن هواتفنا إلا مرة كل أسبوع مثلا.

ما رأيكم في هذه التقنية الجديدة، وهل ترون أنها قد تشكل حلا لأزمة تصنيع الرقاقات حول العالم؟؟