الجميع يعلم أن فيسبوك يتجسس علينا وعلى بياناتنا ويحللها، ولكن أن يصل الأمر إلى تسجيل محادثاتنا مع المحيطين بنا وتصوير مقاطع فيديو لحياتنا اليومية فهذا يسمى تجسس بالمعنى الحرفي، وهو على حد علمي يعتبر جريمة جنائية.

من فترة بسيطة أطلقت فيسبوك مشروعا يهدف إلى استخدام الذكاء الصناعي في جمع تسجيلات صوتية للمستخدمين ومقاطع فيديو من حياتهم اليومية بهدف تحليلها ومعرفة ليس فقط طريقة تفكير المستخدمين، بل التنبؤ بما يمكن أن يفعلوه مستقبلا.

ربما يمكننا التعايش مع جمع وتحليل بياناتنا، ولكن التجسس علينا بهذا الشكل يعني أننا حرفيا سنصبح في الشارع، وبالطبع الأمر ليس سريا، فكما سمحنا بأنفسنا لفيسبوك أن تتبعنا في كل مكان فغالبيتنا سيسمحون أيضا بأن يتم تصويرهم والتجسس عليهم.

بالمناسبة، فيسبوك يستخدم بالفعل ميكروفون الهاتف، حيث يقوم بفتحه كل فترة زمنية محددة، بحيث إذا تكررت كلمة معينة يظهر لك إعلانات متعلقة بها، وهذا السبب في أن الكثير من الناس يتفاجؤون بإعلانات عن أشياء كانوا يتحدثون عنها ولكن لم يبحثوا عنها أبدا.

كنت سأقول أن الناس سترفض مثل هذه الأمور، ولكن بعد مشاهدتنا كيف يتعامل الناس مع مواقع التواصل الاجتماعي يجعلني هذا أفكر أن معظمنا لن يتخلى عن الفيسبوك حتى لو تم تعميم المشروع.

في رأيكم، أين معايير الخصوصية في هذه المشروعات؟ وهل ستتوقفون عن استخدام الفيسبوك إذا تم تعميم هذا المشروع؟؟