تعد تقنية إنترنت الاشياء واحدة من أكثر التقنيات حداثة في العصر الحديث، ويعتبرها المتخصصين الجيل القادم من الإنترنت، فلم يعد الإنترنت متعلق فقط بالعالم الرقمي بل أصبح يتم استخدامه بشكل مباشر في الأجهزة الاخرى من حولنا.

تعمل تقنية إنترنت الأشياء على ربط جميع الأجهزة من حولنا بدء من التلفاز والثلاجة ومرورا بالسيارات الحديثة والمنازل الذكية وحتى الأجهزة الصحية أو التي تزرع داخل أجسام البشر بالعمليات الجراحية.

كل هذه الأجهزة من حولنا تؤثر على حياتنا بشكل مباشر، ورغم أن جعلها متصلة بالإنترنت يجعلها أكثر كفاءة وسهولة في الإستخدام، إلا أنه يولد العديد من المخاطر المتعلقة بالأمان والخصوصية وأحيانا بالحفاظ على حياتنا.

على سبيل المثال هناك الأن شركات أمنية متخصصة في الأمن السيبراني للسيارات، ومهمتها هي حماية السيارات ضد الإختراق، فقد تم إجراء تجارب لإختراق السيارات والسيطرة عليها، الأمر الذي قد يعرض حياتنا للخطر.

كذلك إذا ما تم اختراق الاجهزة الصحية مثل منظمات القلب التي قد يؤدي العبث بها إلى جعلها قاتلة، بالإضافة إلى اختراق كاميرات المراقبة التي تعمل من خلال الإنترنت مما يجعل حياتنا الشخصية مكشوفة بشكل كامل.

في رأيك، هل تعتقد أن الفائدة من هذه التقنية تستحق هذه المخاطرة الكبيرة؟؟