في الفترة الأخيرة تطورت مفاهيمنا عن نظم الشبكات والإتصالات، فأصبحنا أكثر قدرة على الإستفادة من البنية التحتية الإلكترونية في إنشاء نظم رقمية أسرع وأكثر أمانا وأقل تكلفة، وما ساعدنا على إنتاج مثل هذه الأنظمة الرقمية هو أحد أهم التقنيات الحديثة، وهي تقنية Virtualization K أو التقنيات الافتراضية.

لكي ننشأ شبكة ما بغض النظر عن حجمها فنحن نحتاج إلى مجموعة من الأجهزة والمكونات المادية مثل الموزع Switch والكابلات وأجهزة التوجيه Routers، ولكن ماذا لو كان بإمكاننا استخدام نفس جهاز الموزع في إنشاء أكثر من شبكة، وكل شبكة منفصلة عن الاخرى بشكل كامل، ألن يساعدنا هذا على تقليل الأجهزة المطلوبة وبالتالي تقليل التكلفة بشكل كبير، هذا بالظبط ما حدث.

يعرف هذا الأمر في عالم الشبكات باسم VLAN والذي يعني شبكة داخلية افتراضية، بفضل هذه التقنية أصبحنا قادرين على تشغيل حوالي 5000 شبكة على نفس جهاز الموزع، وكل شبكة مستقلة بذاتها.

أيضا ساهمت هذه التقنية في ابتكار مفهوم VPN الشهير والذي يسمح لك بإنشاء شبكات وهمية حتى لم يتم تتبع جهازك، أو يمكنك استخدامه لخداع الجدار الناري في بعض الأنظمة، بالطبع أصبح الأن هناك وسائل لكشف شبكات VPN وتتبعها.

كذلك من أشهر تطبيقات التقنيات الافتراضية هو البرمجيات أو المنصات الافتراضية، والتي تسمح لك بتطوير بيئة عمل افتراضية يستخدمها المبرمجون والمطورون وخبراء الأمن السيبراني في إجراء الاختبارات بعيدا عن الأجهزة الحقيقية بتكلفة تكاد تكون معدومة، كذلك يستخدمها العديد من الأشخاص في تثبيت أكثر من نظام تشغيل على نفس الجهاز، وأحيانا تثبيت شبكات وأجهزة خادمة متعددة على نفس الجهاز، وهذه التطبيقات يستخدمها الطلاب في المجالات التقنية لأغراض البحث والدراسة، ومن أشهرها تطبيق VMware الشهير.

في رأيك، كيف ستؤثر هذه التقنيات في الاقتصاد الرقمي، وهل استخدمت إحدى هذه التقنيات من قبل؟؟