منذ بضعة أيام واجهتني مشكلة في حاسوبي المحمول، حيث كان يستمر بإغلاق نفسه أثناء العمل بشكل تلقائي، فقط يعمل لدقيقتين ثم يرتفع صوت مروحة التبريد ثم يقوم بإغلاق نفسه وهكذا عدة مرات، وعندما بحثت عن هذا الأمر وجدت أن هذه المشكلة منتشرة على نطاق واسع ولها عدة أسباب.

من أشهر مسببات هذه المشكلة هو ارتفاع درجة حرارة المعالج فيضطر الجاهز لإغلاق نفسه كإجراء أمان حتى لا تنفجر الدوائر الكهربية أو تحترق، وهذا الإجراء يوجد أيضا في الهواتف وجميع الأجهزة التي تستخدم بطارية أيون الليثيوم، حيث أنها قابلة للإنفجار إذا تخطت درجة الحرارة الحد المسموح.

السبب الأخر هو أن معظمنا يقوم بتشغيل عدة برامج ضخمة في نفس الوقت مما يستهلك قدرة الرامات فيقوم المعالج بإغلاق الحاسوب، وقد يكون السبب هو حدوث خلل في كارت الشبكة فيستمر بالإغلاق بلا سبب.

ومن أشهر الأسباب أيضا حدوث إختراق، حيث أنه هناك أنواعا من الفيروسات تقوم بتعطيل وظائف معينة في الحاسوب، وفي حالة حدوث هذا الأمر فإذا لم نتمكن من اكتشاف الفيروس ومعالجته يمكننا إنشاء نسخة جديدة من نظام التشغيل وستعود جميع الوظائف للعمل كما ينبغي.

على كل كانت هذه الأسباب التي خطرت في بالي حينها وقد تأكدت منها جميعها، فقمت بفحص كل أجزاء الحاسوب بحثا عن الفيروسات وتأكدت أن استخدام الرامات في المستوى الطبيعي ولم يكن هناك أي سخونة زائدة على الجهاز، ولكن رغم ذلك استمرت المشكلة حتى اختفت بشكل مفاجئ!

في رأيكم يا أصدقائي هل هناك أسباب أخرى يمكن أن تكون قد تسببت في هذه المشكلة؟ وهل واجهتكم مثل هذه المشاكل من قبل؟؟