يضيع الكثير من أولياء الأمور ما بين محاولة حماية الأطفال، أو شعورهم بانتهاك خصوصيات صغارهم، فإن كنت ولي أمر لطفل ماذا ستختار للحفاظ على سلامة طفلك؟

يعاني العديد من الآباء والأمهات من مخاوف شديدة بشأن ما يتابعه طفلهم بشكل دوري على الإنترنت، فأغلب الأطفال في جيلنا الحالي _ جيل الإنترنت كما نُطلِق عليه _ يعتمدون بصورة أساسية على الهواتف الذكية سواء للعب أو حتى للتعلم، فمن منا لم يشاهد أطفاله أو أطفال أقاربه وقد زاد استخدامهم للإنترنت وخاصة بعد جائحة كورونا.

وزاد الإقبال في السنة الماضية على تحميل تطبيقات حماية الأطفال، سعيًا من الآباء للتحكم فيما يشاهده الطفل أو يقرأه على الإنترنت.

أغلبنا ربما يتذكر لعبة الحوت الأزرق، لعبة مريم، وغيرهما الكثير من الألعاب التي أودت بحياة عدد من الأطفال حول العالم!

فلدي إحدى قريباتي وقد قامت بتحميل YouTube Kids في محاولة لمنع طفلها من مشاهدة المقاطع الغير مناسبة لسنه، ومع هذا فقد سمعتُ بأنه يحتوي على العديد والعديد من الفيديوهات السيئة.

قررتُ البحث عن تطبيق جيد ويكثر استخدامه بواسطة أولياء الأمور هذه السنة

فوجدت تطبيق Google Family Link

كما نعلم فإن جوجل تسعى إلى التطور بشكل مستمر، ولهذا فقد قدمت هذا التطبيق الخاص بالآباء إن كان عمر أطفالهم أقل من 13 عامًا.

يتيح التطبيق إنشاء حساب جوجل للأطفال في هذا العمر، وإمكانية تتبع هذا الحساب من قبل الأباء.

بل ويمكن للأباء الموافقة أو الرفض لأي تطبيق يرغب طفلهم في تحميله، وكذلك قفل هاتف الطفل في أوقات النوم وأي وقت يريده أبويه.

قبل أن أكتب عن التطبيق أخذت جولة إلى جوجل بلاي لألقي نظرة عليه، ولكن وجدت أنه حاصل على تقييمات سيئة للغاية، وإذ بي أجد الأطفال ينتقدون التطبيق بأسوأ الكلمات.

وجدت تعليق من طفلة بأن التطبيق جعلها تكره أهلها بسبب تحكمهم الدائم في هاتفها!

برأيك هل هذه التطبيقات تنتهك خصوصية الأطفال أم تحميهم؟ وإن كنت ولي أمر أطلعنا على التطبيق الذي تستخدمه لحماية طفلك؟