أثناء دراستي للبرمجة كنت أتساءل كثيرا كيف تعمل بصمة الوجه، كيف يمكن للحواسيب أن تتعرف على وجوهنا بدقة تصل إلى 90%، وهل حقا ترانا الحواسيب وتفهم ما نشعر به كما نفعل نحن البشر؟ الأمر الذي دفعني للبحث في أحد أهم مجالات البرمجة والذكاء الصناعي اليوم، وهو مجال الرؤية الحاسوبية.

أحد تطبيقات الرؤية الحاسوبية هي تقنية التعرف على الوجوه Facial recognition وهي التي نستخدمها في هواتفنا الحديثة اليوم، وتستخدم كذلك في بعض كاميرات المراقبة للتعرف على الوجوه بدقة تصل حتى 99% في بعض الاجهزة.

تعتمد هذه التقنية من خلال بعض المسافات بين تفاصيل الوجه من العينين والأنف والتجاعيد يقوم الحاسوب بعمل نموذج للوجه ويحوله إلى مجموعة من الارقام والمعادلات التي تمثل بصمة خاصة بك بالنسبة للحاسوب.

لا يتوقف الأمر هنا، بل ان بعض الدول تستخدم هذه التقنية في أنظمة الأمن لرصد الشتبه بهم في أي مكان من خلال ربط هذه الكاميرات بقواعد بيانات ضخمة تحتوي على ملفات للمشتبه بهم.

يمكن للحاسوب ليس فقط التعرف على وجهك بل معرفة حالتك الصحية والنفسية من خلال وجهك بدقة تتجاوز 80%.

في تجربة مثيرة قام الباحثون بإدخال عدد من الصور لبرنامج ذكاء صناعي، الذي تمكن من معرفة نسبة الشواذ جنسيا فقط من خلال صورهم، والأن هناك مطاعم في الصين تستخدم هذه التقنية، حيث يمكن للحاسوب ان يحدد إذا كنت جائعا أم لا، ومعرفة ما الذي من المحتمل أن تطلبه اليوم من خلال تحليل بياناتك السابقة!

في رأيك، كيف يمكن أن تؤثر هذه التقنية علينا في المستقبل؟ وهل تعتقد أن مثل هذه التقنيات ستسرع من عملية سيطرة الذكاء الصناعي مستقبلا؟؟