مؤخرا تابعنا جميعا أزمة تحديثات واتساب وإعتراض المستخدمين، وبدأنا البحث عن بدائل مثل تليجرام وسيجنال مما سبب فقد واتساب للكثير من المستخدمين والذي اضطر الشركة للتخلي "مؤقتا" عن التحديثات الجديدة ونشر بيان يفيد بأن المحادثات آمنة تماما وأن التحديثات لن تؤثر على الخصوصية.

الحقيقة أن واتساب لا تحتاج إذنا منا للحصول على البيانات ومشاركتها مع فسيبوك، ففي عام 2016 قامت واتساب بتحديث سياسة خصوصيتها بما يسمح لها بمشاركة المعلومات مع فيسبوك مع إتاحة خيار الرفض للمستخدم، أما ما أثار سخط المستخدمين في التحديث الجديد فهو سلبهم حق الرفض، في النهاية أعتقد أن الشركة بشكل أو بأخر تمتلك بياناتنا حتى لو لم تخبرنا بهذا!

بغض النظر عن مدى مصداقية الشركة، لكن ما حدث لفت إنتباه معظمنا الى أهميتنا كمستخدمين بالنسبة لشركات التكنولوجيا بشكل كبير، مما أثار سؤالا في أذهاننا، هل يمكننا ممارسة الضغط على شركات التكنولوجيا والتحكم فيها لمنعها من استغلالنا؟ وكيف نضمن أن هذه الشركات ستنفذ فعلا ما يطلبه المستخدمون؟

لقد أصبحت شركات التكنولوجيا اليوم تمارس نوعا من الديكتاتورية الرقمية علينا نحن كمستخدمين من خلال فرض سياسات خصوصية وشروط استخدام غير عادلة مستغلة حاجتنا نحن المستخدمين لخدماتها، لكن ألا يمكننا نحن فرض سيطرتنا على هذه الشركات من خلال إيجاد بدائل جديدة أو الإقلاع مؤقتا عن استخدام هذه الخدمات مؤقتا مما يسبب خسائر لهذه الشركات.

المشكلة أن القيام بحملات اعتراض ضد هذه الشركات تحتاج للإنتشار على مستوى واسع ولمدة طويلة نسبيا حتى تصبح مؤثرة، وهذا الأمر غالبا لا يمكن تحقيقه بدون وجود محفز قوي كما حدث مع واتساب، كذلك فإن الأمر يحتاج لدرجة عالية من الوعي لدى الجماهير حتى يمكن تحقيقه.

ولكن هناك مشكلة أخرى ينبغي أن نلتفت إليها، وهي لماذا تحتكر هذه الشركات الخدمات التي تقدمها، لماذا لا يوجد بدائل مناسبة، أو حتى مع وجود بدائل، لماذا لا تتمكن هذه البدائل من المنافسة بشكل فعال، فتطبيق مثل سيجنال رقم كونه ينتهج سياسات خصوصية أفضل من واتساب، كذلك تليجرام الذي يعتبر بكل المقاييس أفضل وأقوى من واتساب من ناحية الخصوصية وحتى من ناحية الإمكانيات، ورغم ذلك لا تتمكن هذه الشركات من المنافسة بشكل فعال، فما الذي تملكه واتساب ولا يملكه تليجرام؟!

في رأيك، لماذا لا تتمكن البدائل المتاحة رغم جودتها من المنافسة بشكل فعال؟ وكيف يمكننا كمستخدمين التخلص من سيطرة هذه الشركات على سوق التكنولوجيا اليوم؟؟