على مدار السنوات السابقة كنت دائما أعمل عبر برنامج الزووم (Zoom) لتقديم محاضراتي ودوراتي التدريبية عن بعد، كنت أجده سهل الإستخدام وعملي بدرجة كبيرة.

مع جائحة كورونا العام الماضي إقترحت على إدارة المعهد الذي أعمل معيدا به إستخدام هذا التطبيق للتواصل عن بعد، ولكنهم لم يرحبوا بالفكرة وآثروا إستخدام مايكروسوفت تيمز (microsoft teams) لإستكمال ما تبقى من العام الدراسي.

كانت تلك هي تجربتي الأولى مع برنامج مايكروسوفت تيمز، ولا أخفيكم شعوري بالإستياء وخاصة في بداية إستخدامي له، من الناحية الفنية واجه الطلاب صعوبات كبيرة للتأقلم معه، فهو يتطلب منهم بريد إلكتروني أكاديمي أو مدفوع لتتمكن من إستخدامه بشكل كامل، كما شعر الأساتذة بأن الواجهة المستخدمة تبدوا أكثر تعقيدا من تلك المتاحة عبر (زووم).

ربما مع مرور الوقت تأقلمت وأصبحت أتعامل مع كليهما دون أي مشاكل، ولكن لا زلت أعتقد أن زووم أسهل بكثير في التعامل وخاصة في مجتمع التعلم والتعليم.

ربما يعيب ذلك التطبيق - النسخة المجانية - تحديد سعة المستخدين وإنقطاع البث بعد 40 دقيقة إذا بلغ عدد الحضور ثلاثة أفراد فأكثر.

لكن لا ننسى أن مايكروسوفت تيمز هو أيضا مدفوع ولا يمكنك الإستفادة منه مجانا!

ربما فضلته بعض الجامعات الحكومية والمدارس بسبب تلك العقود المبرمة بين مايكروسوفت والوزارات الأكاديمية، والتي أتاحتها لبعض الأماكن مجانا والأخرى دفعت مبالغ بسيطة.

أما على مستوى المؤسسات والشركات الخاصة فالأمر مختلف، أخبرني أحد أصدقائي أن شركته تضطر لدفع حوالي 15$ شهريا عن كل فرد في المؤسسة ليتمكنوا من الإستفادة من خدمات مايكروسوفت بشكل عام، والتي تتضمن مايكروسوفت تيمز بطبيعة الحال!!

من خلال تجربتك الشخصية أيهما تفضل ولماذا؟ وهل استخدمت تطبيقات أخرى غيرهما من قبل؟