إن كنت متابعًا للتقنية، فلابد أنك سمعت عن الصخب الحاصل عن إنجاز شركة نيورالينك في زرع شريحة إلكترونية ذكية في الدماغ البشري، فتوزع الناس على فرق، منهم من يرى الخير والتوسم في الشفاء من أمراض لا شفاء منها وتحسين حياة الأفراد، ومنهم من يراه وبالًا على البشرية بترك البشر تتحكم في آلة داخلهم تتحكم هي بدورها فيهم فمن يا ترى سيتحكم بمن في النهاية؟ وما نحن إلا في بداية طريق طويل غامض المعالم. ربما يرى البعض الفترة الحالية التي يحاول فيها البشر أنسنة الآلات، لتنعكس الآية في الحقبة المقبلة لروبتة الإنسان ربما، من يدري!

وإن كنت متابعًا لسلسلة الشاشة السوداء (black mirror) الشيقة والتي تتحدث عن التكنلوجيا وآثارها على البشرية، فستجد أحيانًا ما لا يسرَّك، وقد عرضت إحدى الحلقات من الجزء الأول سياق شبيه بزرع جهاز داخل أدمغة البشر والآثار المترتبة على ذلك من وجهة نظر الكاتب وتحليلاته. على أي حال، ليست كل الدلات تشير إلى السوداوية والشر فقد ساهم مجال الذكاء الاصطناعي إلى الآن في تحسين حياة الأفراد عمومًا في شتى المجالات وتخيل الحياة دونه ودون الآلات والحواسيب يعد ضربًا من الجنون.

نظرًا لأهمية الذكاء الاصطناعي، بدأنا العمل على سلسلة تشرح مبادئ الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وأساسياته والقواعد والنظريات المبني عليه، ونشرنا أول مقال من السلسلة بعنوان: «الذكاء الاصطناعي: أهم الإنجازات والاختراعات وكيف أثرت في حياتنا اليومية»

سننشر بقية السلسلة تباعًا كل أسبوع تقريبًا، وتعد من أفضل السلاسل والشروحات التي عملنا عليها حتى الآن :)