أصبحت أقرأ الكثير من التعليقات و المحادثات بين الناس عن الكاميرات و قلة استخدامها ، و بدأ البعض فعلا يغفل أهمية الكاميرات سواء لأخذ الصور أو تصوير مقاطع الفيديو . فهل وجهة نظرهم صحيحة ؟

الأجيال الجديدة من أجهزة الموبايل تعنى بالكاميرات بشكل كبير جدا ، منذ عدة سنوات كنا سعداء بالأجهزة التي تحمل كاميرات اثنين ميجا بكسل ، و أذكر عندما اقتنيت أحد أجهزة سوني ب16 ميجا بكسل قد حدثت لي طفرة في عالم التصوير .

الآن سامسونج مثلا وصلت ل 108 ميجا بكسل ، هل تتخيلون هذا الرقم ؟ و بالطبع فهذه ليست الكاميرا الوحيدة في الجهاز ، بل هي واحدة من ثلاث كاميرات خلفية ( عن نوت 20 + أتحدث ) ، و غيرها من الأجهزة التي تحمل أربع أو خمس كاميرات .

أما بالنسبة للفيديو فقد وصلنا على ما أظن لدقة 8K . هذا عدا عن ميزات التصوير و التلاعب بالعدسة و فتحتها و التقريب و التمويه و التسريع و التبطيء .

من ناحية أخرى ، نجد أن العديد من اليوتيوبرز أو مشاريعهم و اموالهم كلها مبنية على تصوير كاميرات الموبايلات و لم يعودوا بحاجة لكاميرات احترافية .

هل أزيدكم من الشعر بيت ، منذ عدة سنوات قمنا ضمن إحدى الفرق التطوعية بتصوير تمثيلية صغيرة بكاميرات الهاتف فقط دون الحاجة إلى الكانون و النيكون و مثيلاتهم .

كل هذا يدفعنا إلى سؤال مهم جدا ، هل ستنقرض الكاميرات ؟ أليست كاميرات الهواتف قادرة على أن تكون بديلا فوق العادة للكاميرات الاحترافية ؟ إن لم يكن في هذا العام أو بعده ، ربما بعد عامين أو ثلاثة .

من وجهة نظري المتواضعة الكاميرات في قادم الأيام لن تكون مطلبا للعوام كما كانت منذ عدة سنوات و إلى الآن ، بل ستقتصر على الاختصاصيين الذين يهتمون بتفاصيل دقيقة جدا و لا يجدونها في الجوالات ، ربما فقط في تصوير الأفلام و المسلسلات

ما رأيكم ؟