لا توجد معلومات تفصيلية رسمية من شركة ايلون مسك SpaceX حول مشروع الانترنت الفضائي ستارلينك Starlink ، ولكن هناك الكثير يقولون أن ستارلينك سيوفر إنترنت مناسب للجميع (من حيث السرعة، و التأخير ، و الكلفة) و بالتالي ممكن ان تزيح مزودي خدمة الإنترنت في كل الدول حول العالم و ما يتعلق بهم من بنى تحتية من كابلاتهم ضوئية و خلافه، ولكن هل هذا ممكن؟

القمر الصناعي الواحد لـ ستارلينك ممكن ان يوفر سرعة 20 جيجابت في الثانية [1] ، وستطلق الشركة بحدود 30000 قمر صناعي عند اكتمال المشروع[2] بالتالي سيكون إجمالي السرع التي سيوفرها المشروع بحدود 600 Tbps اي تيرا بت في الثانية الى المستقبلين الارضيين للخدمة . 466 Tbps هو عرض النطاق الترددي لإجمالي للإنترنت العالمي في عام 2019 [3] ، يمكن ان يتضاعف هذا الرقم بحلول 2022 إلى 1000 Tbps أو 1 Pbps وربما يصل إلى Pbps 2 في 2024/2025 (هذا لا يتضمن عرض النطاق الترددي المحلي في المستوى 1 والمستوى 2 من الشركات المزودة للانترنت). هذا يعني أنه بحلول عام 2024 ، ان ستارلينك لتكون بديل عن كل شركات الانترنت المحلية و العالمية، يجب ان تقدم عرض النطاق الترددي كلي 2 Pbps + عرض النطاق الترددي لحركة المرور المحلية لمزودي خدمات الإنترنت الحاليين.

وفقًا لهذه الحسابات ، يجب على ستارلينك إطلاق حوالي 150.000 قمر صناعي! وهذا يعني أنه لا يمكن استبدال مزودي خدمة الإنترنت بالكامل بـ ستارلينك، لكنه(المشروع) سيكون منافس عالمي عملاق لمزودي خدمة الإنترنت.

بالطبع هنا لم نتطرق للجوانب السياسية, فبالامكان منع ستارلينك لاسباب عديدة و ذلك اما بمنع اجهزة الاستقبال او بالتشويش عليها(بطريقة مشابهة للتشويش على القنوات الفضائية ).

[1]

[2]

[3]

(ملاحظة المصادر غير موثوقة)