مرحبًا،

يشكل تطبيق واتساب أحد أهم قنوات بث الأخبار المغلوطة والناشر الأهم للإشاعات في عدة دول حول العالم، مثل الهند ودول الخليج حسب ما نقرأ ونسمع. ويعود ذلك لعدة أسباب كثيرة مثل الاعتمادية الكبيرة لشعوب هذه الدول على واتساب ومدى انتشار استخدام التطبيق في هذه الدول.

لكن ثمة عوامل أخرى مثل (سهولة ممارسة التضليل) وسرعة انتشاره. وهنا سنحاول وضع خطوات بسيطة لكشف تزييف الحقائق لعلها تكون أدوات مفيدة للمستخدم العادي. (أو يمكنك مشاركتها في قروب واتساب) الذي تستخدمه

في حال وصلك خبر على واتساب لا تقم بنشرة تأكد من التالي:

استخدم عنوان الخبر وقم بإجراء بحث موسع

عادة يكون تم نفي هذا الخبر بشكل كامل من قبل الجهات المعنية. وفي حال بحثت عن الخبر ستجد أنه خبر مزيف. لكن لو لم تجد أي شيء عن الخبر. يمكنك استخدام الطرق التالية.

ألق نظرة على المصدر

تأكد من الموقع الذي قام بنشر الخبر، هل هناك اسم واضح لكاتب الخبر في أعلى الخبر. قم بالبحث عن اسم الكاتب ما هي نوعية الأخبار التي قام بنشرها سابقًا. هل كانت شائعات وأخبار ملفقة. هل ظهرت لك نتائج بحث أم لا. هل قام محرك البحث بعرض نتائج بحث عن المصدر أم لا؟

غالبًا إذا لم تجد اسم لكاتب الخبر يمكنك الشك في مصداقية الموقع. (الوكالات العالمية ومواقع الأخبار المعروفة قد تنشر بدون أسماء أحيانًا) لكن لديها من المصداقية ما يعطيها هذا الحق. أيضا يمكنها التراجع والنفي وهكذا. بعكس المواقع المشبوهة والغير معروفة.

في حال كان الخبر عبارة عن صورة؟

جميعنا وقعنا في ذات الخطأ وربما انطوت علينا حيلة نشر الصور المعدلة والكاذبة. هذه الحيلة تنجح فيها المواقع الإخبارية المزيفة. حيث تعتمد على نشر (صورة معدلة) أو تربط بين صورة قديمة وخبر حديث. أو حتى تضع صورة حقيقية لكنها في بلد آخر وتصنع منها خبر في بلدك.!!

تلقى مثل هذه الصور رواج كبير في الإنترنت. ونفيها يتطلب وقت كبير جدًا. وربما تنتهي مثل هذه الصور الكاذبة لكنها تعود مرة أخرى. بحث تكون مرتبطة بمناسبات دينية مثل رمضان أو الحج. أو حتى مواسم معينة مثل الصيف وحالات الجو في الشتاء وغيرها.

تستغل هذه المواقع سرعة الانتشار بزعمها أنها تحقق سبق صحفي أو تريد رفع معدل الزيارات في موقعها (المتهالك). وهذا عمل غبي جدًا يجب أن يتم إيقافه فورًا بحزم من الهيئات والوزارات المعنية بالإعلام.

كشف مثل هذا التلاعب يمكن باستخدام (البحث العكسي). استخدم محرك بحث قوقل للصور وقم بإجراء بحث عكسي عن الصورة وعندها سيتضح لك أن الصورة تم استخدامها من قبل.

كيف تأكد من مصداقية أي موقع أخباري؟

قم بقرادة صفحة (حول الموقع أو 'About') عادةً المواقع المحترمة التي ليس عندها شيء تخفيه. تقوم بكتابة تعريف بالموقع وطريقة عمله. وتتحدث عن رئيس التحرير، والمراسلين، والنجاحات التي حققتها. وكل شيء يشبع فضولك حول الموقع ولمن تعود ملكيته. ومن أين يبث أخباره.

ختامًا، لا تكن الأسرع في النشر. كن الأكثر مصداقية.

أعلم أن لديك هاجس في بث الأخبار قبل الجميع، لكن لا تحاول أن تكون الأسرع. بقدر مايجب أن تكون الأكثر دقة.