كثيراً منّا يذهب لاستخدام وضع التصفح المتخفي في حال رغبته بالاحتفاظ بسجل التصفح وملفات تعريف الارتباط الخاصة بهِ بعيداً عن رؤيةِ الأخرين الذين يستخدمون الجهاز نفسه.

لكن ما لا نعلمه أن هناك دراسة أخرجتها جامعة بحثية في الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد أنه لا يزال بإمكان جوجل تحديد هويتك حتى عندما تستخدم وضع التصفح المتخفي.

كيف ذلك؟ قامت الدراسة بتحليل كيفية قيام جوجل بجمع البيانات، من خلالها تعقبت مجموعة أجهزة مثل أندرويد وبعض الخدمات مثل جوجل ويوتيوب، ومن خلالها اكتشفت انه لا زال بإمكانها ربط هويتك بمواقع الويب التي تستعرضها وإن كانت سرية.

فحين نقوم بتفعيل وضع التصفح المتخفي تنبثق رسالة تنص على انه "لن يتمكّن الأشخاص الآخرون الذين يستخدمون هذا الجهاز من مشاهدة نشاطك".

لكنه بذات الوقت يحذرك من أن نشاطك قد يبقى مرئياً لمواقع الويب التي تزورها ومزودي خدمات الانترنت أو إذا كان في مكان العمل الذي يسيطر على الشبكة مثل شركة أو مؤسسة أو مدرسة.

لكن لحسن الحظ هناك طريقة لتجاوز المُعرفات التي يفرضها مزودو الانترنت أياً كانوا وأن تظل هويتنا سرية، وهي ألا نقوم بتسجيل الدخول إلى حسابتنا الخاصة بجوجل أثناء التصفح المتخفي، وإذا قمنا بتسجيل الدخول أثناء التصفح فيجب علينا مسح ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالمتصفح يدوياً قبل تسجيل الدخول، لمنع جوجل من ربط حسابك الشخصي بأثر رجعي بسجل التصفح الخاص.

ونحن نعلم أنه عندما يتعلق الامر بخصوصية الانترنت وأمنه فهناك خفايا كثيرة لترك هوياتنا عرضة للهجوم.