من أين أستطيع الحصول على API مجاني عربي


التعليقات

على حسب علمي إذا لم يوفر لك الموقع الحصول على API الخاص به لن تستطيع استخدامه، ولكن هناك من يقوم بعمل web scraping ببساطة، تجريف بيانات الويب data scraping هو عملية استخراج حقول بيانات معينة من مواقع محددة بطريقة آلية لإنتاج قواعد بيانات منسقة بطريقة منظمة وجاهزة للاستخدام. برنامج البحث الآلي في شبكة الإنترنت web crawling سيحمل صفحات ويب متعددة واحدة تلو الأخرى ويستخرج البيانات حسب المطلوب آلياً. يمكن أن يكون البرنامج مخصص لموقع معين أو يمكن تكوينه ليعمل على عدة مواقع ذات بناء متشابه. البيانات المستخرجة من الويب يمكن حفظها من قبل المستخدم واستيرادها لقواعد بيانات حسب المخطط لاستخدامات تجارية متعددة. دعنا الآن نستكشف أهمية بيانات الويب وتطبيقاتها في الفقرات اللاحقة

API إختصارً ل Application programming interface وهي خدمة تُقدّمها المواقع أو البرمجيّات الخاصة بالشركات الكبرى لتسهيل إضافة بعض من مميزاتها لبرامج أخرى.

الـ API هي موجهه للمطورين لتمكينهم من الاستفادة من مميزات نظام معين لتطوير نظام اخر خاص بهم، كيف ؟

لنفترض ان جهة ما قامت بتطوير نظام معين ( سواء كان موقع على الويب او نظام تشغيل او تطبيق اندرويد او اياً كان المهم انه نظام برمجي) ثم طرحت هذا النظام في السوق، هذا النظام بطبيعة الحال يقدم خدمات معينة، عندما توفر هذه الجهة صاحبة هذا النظام واجهة برمجية API فهذا يعني انها تتيح (للمطورين) الاستفادة من بعض خدمات هذا النظام لبناء برامجهم الخاصة.

امثله :

موقع الفيسبوك يوفر API تسمح بجلب بيانات المستخدم مثل اسمه، وصورته والعمر ... الخ، كمطور لو كنت بصدد بناء موقع فيه جزئية التسجيل فبدل ان اقوم ببناء نموذج يقوم الشخص بتعبئه حقول كثيرة، يمكنني الاستفادة من API الفيسبوك وجلب بيانات المستخدم بسهولة، هذا سيوفر علي وقت وجهد، وهذا تستخدمه مواقع كثيرة.

مثال اخر لو كنت بصدد برمجة نظام يعمل على Windows واحتجت الى تنفيذ امر لمعرفة كم حجم الذاكرة العشوائية RAM ، هنا انت لست بحاجة لكتابة اوامر طويلة للوصول للذاكرة العشوائية ومعرفة كم حجمها، فقط تحتاج الى استخدام API خاص بنظام التشغيل وندوز وهو سيجلب لك هذه المعلومة.

لو انت بصدد بناء برنامج فيه جزئية متعلقه بالخرائط، هنا خرائط قوقل توفر API يمكن الاستفادة منه وبناء نظامك الخاص بالاستفادة من خرائط قوقل.

لو اتاحت حسوب I/O مثلا API خاص بهذا المجتمع، هذا يعني اني انا كمطور استطيع الاستفادة من بيانات الاعضاء لبناء موقع اخر لا علاقة له بحسوب ابدا فقط يمكنني الاستفادة من بيانات اعضاء حسوب في موقعي.

اتمنى تكون وضحت الفكرة.


تقنية

مجتمع متخصص بالتقنية Technology وكافة أخبارها وموضوعاتها ومستجداتها وأنواعها، وكل ما يتعلق بها.

86.6 ألف متابع