صخور المِرِّيخ! - Mars Rocks!

في الأسبوع المُنصرم، كان مُتجوِّل ناسا الفضوليّ Curiosity Rover يبحث عن علامات لِلتكتُّلات الجيولوجيَّة في موقعٍ اسمه "بِمْبِيْ" Bimbe.

التكتُّل conglomerate هو صَخْرٌ رُسوبيٌّ كلاسيكيّ يحتوي فُتَات clasts أو حُصَيَّات pebbles مُدَوَّرَة(مَدحِيَّة) كبيرة(قطرها>٢ مم). وَعمومًا يَمتلئ الفراغ بين الفُتات بِشَذْرَات(جسيمات) أصغر وَاسمنت كيميائيّ يَربِط الصخور بِبعضها.

يُمكن أن يكون لِلتكتُّلات على المِرِّيخ (كما على الأرض) مكوِّنات متنوِّعة، حاويةً جُسيمات معدنيَّة أو رُسوبيَّة، صُخُورًا مُتَحَوّلَة metamorphic، أو قطع صخريَّة بُركانيَّة(ناريَّة) igneous. المَطرَس matrix الَّذي يربِط الفُتات الكبيرة بِبعضها هو مزيج من الرِمال، الغُبار، الطين(وحل)، وَاسمنت كيميائيّ.

يُمكن لِلتكتُّلات أن تَتَشَكَّل حيثُما تَكَدَّسَت الرواسِب وَالحُصَيَّات المُدَوَّرَة. نعلم أنَّه على الأرض يَستلزِم تَيَّارًا مائيًّا قويًّا لِنقل وَتشكيل الحُصَيَّات المُدَوَّرَة الكبيرة. لِذلك يجب أن تكون بيئة الترسيب في "غيل كريتر"(حُفرة الهَبُوب) Gale Crater ذات مَرَّة مُحاذية لِمجرى سريع التدفُّق أو شاطِئ ذي أمواجٍ قويَّة. وَيجب أن يكون هُناك أيضًا مصدرٌ لِلجُسيمات الراسبة كبيرة الحجم. وُجِدَت الأشكال المُدَوَّرَة لِلفُتَاتِ في الصُخُور التَكَتُّلِيَّة من قِبَل مُتجوِّل ناسا الفضوليّ Curiosity Rover عند Bimbe كاشِفًا أنَّها حُتَّت بِواسطة مياهٍ جاريةٍ أو أمواجٍ مُتَحَرِّكَةٍ.

سابِقًا في سِبتمبر/أيلول ٢٠١٢ قام الفُضُولِيّ Curiosity بِأوَّل اكتشاف لِتَكَتُّلٍ بارِزٍ مكشوفٍ على سطح المِرِّيخ. تُقَدِّمُ الفُتَاتُ المُدَوَّرَة ضمن هذه التَكَتُّلَات دَليلًا قويًّا(دامِغًا) أنَّ الماء السائِل(المائِع) تَدَفَّقَ ذات مَرَّة على سطح المِرِّيخ.


الصور الملوَّنة: عدسة الكاميرا مَهلي سول ١٤٠٧ الكفيَّة (MAHLI[¹] Hand Lens Camera Sol 1407)

الصور بِالأبيض وَالأسود: نافكام سول ١٤٠٩ (NavCam Sol 1409)

رصيد الصور: NASA[²]/JPL-Caltech/MSSS.


[¹] MAHLI : Mars Hand Lens Imager

[²] NASA : National Aeronautics and Space Administration