هل فكرت ولو لثواني قليلة بأنك ربما تكون مخطئ في الأمور التي تجادل لإثبات صحتها ؟ !

قد تراها مرعبة حينما تكون متمسك بآرائك وتقدسها وتعبد افكارك وتلزم غيرك على اتباعها ، ولكنك حينما تعلم بأن الناس لن تفکر وكأنهم يحملون نفس العقل ، وكأنهم ينظرون إلى الوجهة نفسها ، وحين تعلم بأن كل شخص فينا مر بظروف مختلفة وعاش مع اناس مختلفين ، وكبر بطريقة مختلفة عن غيره استبدو لك الأفكار مجرد افكار والآراء مجرد آراء تكونت فينا بسبب ماعشناه وما جربناه وما شاهدناه ونحن نكبر ، حينها سترحب بتغيير افكارك وافكار الناس وحينما تبدو مخطئا لن ترتعب وتفزع مثلما انك لن تسخر من غيرك حينما تراه مخطأً .. فلا تخشى من افكارك حينما تبدو لك غير منطقية وان الخطأ قد يمسها انها مجرد افکار والأفكار تتغير وتتبدل .

هذا التقديس المفرط للآراء والأفكار لايقود الا للدمار ،حينها ستنظر للناس وكأنك أصلحهم وأفضلهم وانهم مجرد خطاة ضالين يجب اقتيادهم للمكان الذي تراه مناسب لهم ، سترهق نفسك بدون ادنى فائدة لأن الناس لن يصبحوا يوما ما يفكروا كشخص واحد لن يحدث شيء مثل هذا مهما فعلت .

فأفكارك هذه استبدو لغيرك افكارًا ضالة وخاطئة مثلما تبدو لك افكارهم . كلًا له تجاربه وكلًا سيدافع عن تلك الأفكار التي انتجتها له التجارب ..

هذه هي الحقيقة فتقبلها، فالناس لا تتغير افكارهم حينما يخبرهم الآخرون انهم مجرد خطاة وضالین بل تتغير حينما تخبرهم تجاربهم بذلك.