قبل عام 2018 ، وقبل مشاهدتي لمسلسل Good Doctor الشهير ، كنت انظر بعين الشفقة الى المصابين بمرض التوحد ومتلازمة أسبرجر ، كنت اسال نفسي كيف هؤلاء يعيشون ؟ وكيف يدبرون أمور حياتهم ! في ظل مما يعانوه من اضطرابات في مهارات التواصل الاجتماعي وكنت اقول كان الله في عون كل عائلة يوجد بين افراداها ممن يعاني من التوحد .

ولكن بعد مشاهدتي للمسلسل تغيرت وجهة نظري كليا تجاههم ، دعوني يا سادة احدثكم موجز مختصر حول هذا المسلسل ، والذي جعلني لو كان يوجد في بيتي شخص يعاني من مرض التوحد ومتلازمة أسبرجر ، افتخر به بل ارفع رأسي ولا اخجل ، لأنه هو مصدر الفخر لي و سيكون المعجزة لعائلتي في المستقبل .

"Good Doctor " هو مسلسل تلفزيوني أمريكي ، يُعتبر من نوع دراما طبية، مقتبس عن الدراما الجنوب كورية التي تحمل نفس الاسم الطبيب الجيد لعام 2013، حيث تم تطوير المسلسل للنسخة الأمريكية .

تدور أحداث المسلسل حول “شون ميرفي” الطبيب الشاب المُصاب بشكل من أشكال التوحد، وهي المتلازمة التي يُطلق عليها “متلازمة العبقري – Savant Syndrome”،يُذكر ان “شون” عاش طفولة صعبة حيث عانى من الإساءة على يد والديه حتى اضطر شقيقه الأصغر “ستيف” إلى أن يأخذه ويهرب من المنزل، ويتعرفا على الطبيب “آرون غلاسمان”. ويتعرض “ستيف” لحادث أليم ويلجأ “شون” للطبيب في على أمل إنقاذه، ويقوم الطبيب بمساعدة “شون” ورعايته منذ مراهقته إلى أن يتخرج من كلية الطب ويُصبح جراح، ويقوم بدعمه ليتم تعيينه كطبيب مُقيم في المستشفى التي يعمل بها ويراهن بمستقبله المهني على عبقرية “شون” حيث أن إدارة المستشفى لا تقبل تعيينه إلا بعدما يتعهد بشكل شخصي أنه يثق به تمامًا وأنه في حالة فشل “شون” سيتحمل هو العواقب. ولكن كان “شون” مصدر الثقة

فالمسلسل يعرض يوميات “شون” في المستشفى والصعوبات التي يواجهها نظرًا لافتقاده لكل المهارات الاجتماعية اللازمة للتعامل مع من حوله سواء زملاءه الأطباء أو مرضاه، كما يعرض العلاقة المميزة التي تجمعه بالطبيب “غلاسمان” الذي يعامل “شون” كابن له ويحاول حمايته طوال الوقت .

يتبادر إلى ذهني سؤال ,وبما انني من غزة ، وغزة تعتبر جزءا لا يتجزأ من المجتمعات العربية ، لماذا نحن لا ندعم مرضى التوحد ؟! لماذا نغلق عليهم الباب والقيام بسجنهم ؟! لماذا لا نفتخر بهم ؟!

يجب علينا يا سادتي ان نفتخر بهم ، لأنه في يوم من الايام ربما سيكون مريض التوحد داعما لأسرته ولمجتمعه ، ويكون مصدرا فخر لهم امام العالم. يا سادتي ، لمن لم يشاهد المسلسل اتمنى ان تشاهده ، كي تتغير نظرتك تجاههم .

كانت هذا رايي، والآن حان دوركم.. هل يوجد في بيتكم من يعاني من مرض التوحد ومتلازمة أسبرجر ؟ وان كانت الاجابة بنعم ؟ كيف يكون تعاملكم تجاههم ؟ اتخجلون منهم ؟ أو ماذا ؟