لا أطيق المسلسلات ، الأفلام ، الاغاني ، أي شيء ( فنّي ) له علاقة بمصـر .. عادة لم أعد اتابع اي منتج فني مصري من فترة طويلة ، بعد أن خيّمت الفوضى على مفاصل هذا البلد فنّيــا وانسانيـا ، منذ سنوات طويلة ( ربما منذ بداية الثمانينيات حتى الآن ) ..

سمعت عن مسلسل ( ونّوس ) في رمضان الماضي ، وسمعت عنه مديحاً كثيراً ، وقرأت إعجاباً واسعاً له على الفيسبوك .. فإعتبرت أنه اعجاب عادي من بعض محترفي مشاهدة المسلسلات العربية عموماً ، ولم ألقِ له بالاً ، خصوصاً أن اسمه فكـاهي ( سخيف نوعاً ما ) ..

حتى جاء الوقت الذي شاهدت فيه - بالصدفة - هذا المقطـع :

رغم بساطته وكوميديّته ، إلا أن الحوار .. الهدف .. الغاية ، والفكــرة ، وحتى طريقة تمثيل ( يحيي الفخراني ) - ربما الممثل المصري الوحيد الذي أحبّه فعلاً - ، جعلتني أهتم أكثر ..

=====

هي قصة صوفية للغاية .. يجسّد فيها ( ياقوت ) دور الإنسان الذي يخطئ كثيراً .. بينما يجسّد فيها ( ونّوس ) دور الشيطـان .. من الغريب أن يكون هناك شيطان بدين بهذا الشكل ، ويجيد إلقاء الدعابات والضحكـات طوال الوقت ، إلا أنه يقترب جداً من تصوّري لمفهوم ( الشيطان ) طوال عمري ، الذي لم أكن اتخيله أبداً كائن بشع بقرنين ، ولونه أحمر ..

القصة ككــل قصة درامية ممتازة ، والحوار له طابع صوفي شديد الدقة والأهمّيــة والتأثير والعمق ، لدرجة اصابتي بالذهول من جودته وروعة المعاني فيه ، وهو الامر الذي طالما تصوّرت ان الفن في مصــر قد فقده للأبد ..

=====

التقييم الفنـي : رغم بساطته الإخراجية ، وسذاجة آداء بعض الممثلين .. إلا أن بطلا المسلسل ( يحيي الفخراني ) و ( نبيل الحلفاوي ) قدما آداءً استثنائياً فعلاً بناءً على خبرتهما الطويلة ..

تقييمي للمسلسل : ربما يصل لـ 7 .. مسلسل جيد فعلاً ، لا بأس به أبداً .. وشيّق بالفعل .. ربما من أفضل المسلسلات المصـرية على الإطلاق التي تم انتاجها مؤخراً - فتــرة عصر الإضمحلال الفنّي في مصر - ..

صالح للمشاهدة العائليـة .. الافضل أن تتم مشاهدته عبر يوتيوب مباشرة ، واجتياز الفقرات ( المملة ) التي يجب أن يعج بها أي مسلسل عربي ، حتى يصلوا للثلاثين حلقــة بأي شكل من الأشكال :)

=====

بصراحة .. كان أكثر ما جذبني بشدة لهذا المسلسل تحديداً ، بعد مشاهدة بعض المشاهد منه ، هو ( تتر المقدّمة ) ..

تتر المقدّمة شديد التميّــز ( للمرة المليون ، بالنسبة لمسلسل مصري ) ، يضم عدداً كبيراً من رموز ( الكوميديا الإلهية ) لدانتي أليغيري ، وصور رمزية لدون ( كيشوت ) وهو يحارب طواحين الهواء بمفرده ، وفاوست الذي تنازل لروحه للشيطان ، ورسومات رمزية قديمة لقصّة خلق آدم وحواء ، وغيرها ..

صورة من التتر ( دون كيشوت مع رعاة الماعز ):

صورة أخرى تعبر عن فاوست الذي مل الحياة ، فتنازل لروحه للشيطان مقابل ان يمتّعه بالشهوات ( أساس المسلسل ) :

وهي كلها رموز شديدة التميّــز ، تعطيك إنطباعاً فورياً عن مدى ثقافة وفهم ووعــي من قام بإنتاج هذا المسلسل .. وبشكل يشجّعك ان تقتطع جزءً من وقتك ، لمشاهدة المسلسل فعلاً ، وأنت مستريح ان هناك من قام بعمل جيّد فعلاً يستحق المشاهدة !