كيف أزاح مسلسل ''Squide Game" الجديد المسلسل الشهير "la casa de papel" من عرش أكثر سلسلات مشاهدة في العالم؟


التعليقات

لم أشاهده عفاف.. لكنني شعرت وكأن فكرة المسلسل تشبه فكرة الفيلم الأمريكي The Hunger Games

وأعتقد أن موضوع الرأسمالية يناقش منذ زمن بعيد، لأننا ندرك معنى وجود الفوارق الطبقية في المجتمعات وأثرها على المجتمع.

ممكن النجاح لزيادة جرعة العنف والمباشرة في القتل. في أول حلقة تم قتل نصف عدد المتسابقين أم أعين الناس. أعتقد اعتماد المسلسل على العنف المباشر. جذب الناس إليه.

شئ أخر هو عدوي الفرجة. تخيلي أنك قمتي بمشاهدة المسلسل بعد أن وجدتي كل الناس شاهدته ويتكلمون عنه وأكيد أخرين قاموا بمثل هذا الشئ وأنا منهم. الفكرة أن يطلق شخص ما علي مواقع التواصل أن هناك مسلسل رائع ويقوم الأخرين بنشر ومشاركة هذا الرأي ويصبح الأمر صيحة ومن لم يشاهد المسلسل سيجد نفسه محاطا بالاستنكار كيف لم تر هذا المسلسل الرائع فيثار فضوله لرؤية المسلسل أو يضطر البعض لرؤيته حتي لا يصبحوا متخلفين عن الركب. وبعض القنوات تعتمد على هذا الشكل من التسويق.

سأخذ بالنصيحة وأكمله لأنني فعلا لم أشاهد سوى الحلقة الأولى.

وبما أن موضوع الرأسمالية قد يكون مستهلكا، بماذا تفسرين هذا النجاح المستغرب؟

لم أقل بأنه مستهلكاً.. فمعنى ذلك أصبح الحديث حوله دون أية قيمة مضافة.

وجود الطبقية بين الفئات واستحواذ الرأسمالية على رأس السلطة السياسة مما ينعكس على بقية القطاعات اقتصادية كانت أو اجتماعية أو ثقافية أو حتى دينية يجعل دوماً استخدام الرأسمالية في الأعمال الأدبية والدرامية ذات أثر على المتلقي، لأنّ الأحداث في الواقع هي انعكاس المجتمعات وما تعانيه وما يسود في التعاملات بينها.

كمسلسل أضفته للمفضلة علّي أشاهده نهاية الأسبوع إن شاء الله.. خاصة وأنني أحب الدراما الكورية.

لا أهتم كثيرا بعدد المشاهدات فما هي إلا فرقعة ليس إلا ثم تختفي ،لنأخذ مثالا la casa de papel

كان زملائي في الجامعة حتى أساتذتي الجامعيين يناقشون هذا المسلسل بين المحاضرات وطلبوا مني مشاهدته، وعندما شاهدت 3أجزاء منه توقفت عن المشاهدة

الحقيقة أن هذا المسلسل هو من أغبى وأتفه الاشياء التي شاهدتها في حياتي وقد اكتسب شهرة لا يستحقها على الغطلاق، وكان هذا دليلا على انخفاض الذوق العام، وذلك للأسباب التالية:

أولا، القصة ضعيفة بشكل كامل، ومعتمدة على أشياء وأحداث أقل ما يقال عنها أنها مثيرة للإشمئزاز، خذي مثالا ما كان يحدث بين المحققة والبروفيسور، مجرد تفاهة، لكن لنقارن هذا الجانب بمسلسل prison break والمعركة بين المحقق ماهون مايكل سكوفيلد، فرق السما والأرض كما نقول نحن المصريين.

ثانيا، الأحداث الجانبية كثيرة جدا في المسلسل، بالإضافة أن اغلب الحقل تكون عبارة عن مشاهد إباحية، كلما تقابل شخصان في المسلسل يحدث مشهد إباححي، على ما يبدو أن المخرج يظن أننا مراهقون حتى يجذ المشاهدين بمثل هذا التفاهات.

ثالثا أداء الممصلين ضعيف لأقصى درجة، والجمل الحوارية ضعيفة جدا.

لا أدري كيف أن مسلسل مثل هذا يحقق مشاهدات في حين أن مسلسلات مثل prison break أو 24 أو black list أو nikita لا تحقق مشاهدات!

لهذا لم أعد أهتم بأراء الجمهور أو الفقاعات التي تحدث على مواقع التواصل الاجتماعي

ويجب أن لا يتم الإعلان على موسم آخر وتبقى الأمور هكذا، لانه 9 حلقات تكفي

وهذه المشكلة التي يقع فيها الكثير من منتجي المسلسلات حتى الرائعة منها، يستمرون في تمديد الأحداث والحلقات وحشوها حتى يصبح المسلسل تافها وبلا قيمة.

بداية فكرة البورفسور والمحققة تبدو مثيرة للاهتمام لأول ولهة، كيف تحول الخير إلى شر، على أساس أنه خير، تبدو جدلية، لكن لم يتم استغلالها بشكل جيد، كخدعة في النهاية لهذا ضعفت في الآخر

شخصية المحققة كانت تافهة جدا، كيف يمكن لمحققة أن تكون شديدة التأثر هكذا بأي شيء، لقد وثقت به وأخبرته أسرار القضية بعد أول لقاء فقط، مجرد تفاهة، كانها طفلة صغيرة.

لم أشاهد المسلسل، لكن من خلال القصة التي وصفتها، أظن ما جعل المسلسل يحوز على مشاهدات أكبر كونه جاء واقعي وجمع بين المتعة من خلال الألعاب الهزلية ومشكلة الإنسان في تعاملاته مع الأخر والفروقات بين الطبقات.

عفاف كم تقييمنه أنت من 10، وهل إستفدت منه؟

شوقتني في الحقيقة لمشاهدته، برأيك كيف ينجح الكاتب في وصف الشخصية بعمق، هل براعته مستندة لتجربته الحياتية أم خبرته في مجال كتابة هذه الأنواع؟، في إعتقادي ربما كلما غاص في شخصية ما سيساعده في فهمه شخصيته القادمة لتحكم فيها بسهولة، ما رأيك؟

شاهدت مقاطع منه

ليس فقط يا عفاف يناقش الراسمالية اعتقد انه اكثر من ذلك لم اشاهده لكن تقريبا عرفت القصة بمعدل 90٪

في البداية الالعاب التي تمت لعبها كقرص العسل واشارة خضراء اشارة حمراء هي العاب كورية تقليدية خاصة بالاطفال وتم استغلالها بطريقة ذكية اولا عرفوها للناس ومن تم حولوها لامر مرعب وهو الذي كان مثيرا في الحبكة

في كل حلقة تظهر لعبة جديدة لم يعرفها مشاهد الاجنبي الغير الكوري وكان الامر مثيرا وباعثا للكوريين بالفخر اعجبني هذا اصبحت العابهم الغريبة معروفة الان حتى البارحة وجدت ابنتي تلعب مع صديقتها لعبة الدمية اشارة خضراء وحمراء تصدير الثقافة امر مذهل وباعث على الاعجاب واظن ان هنالك العديد من الاسباب

لا اظن ثقافة العربية ستصبح مشهورة

انا اكثر حزنا لاني كتبته

واقعيا كيف يمكن للالعاب العربية ان تشتهر؟

انت تقولين انه نحن اكثر من السكان الكوريين لكن على الاقل هم متفقون..

نحن على ماذا سنتفق؟

امور عادية اجد في الفيس بوك القتال عليها والجميع يريد نسبها لنفسه المغربي متعصب لان اللباس لباسه والسعودي غاضب لان الاكلة اكلته والمصري يظن ان الجميع مخطأ والحروب قائمة دون اتفاق

هل تظنين ان هنالك مسلسلا سيجمعنا؟

سمعت هذا ورايت الجدل القائم على مسلسل مدرسة الروابي والذي بالرغم من ترحمته لما يزيد عن 100 لغة لم يشتهر عالميا حصد فقط السخط

ارايت

هذا ما اريد الوصول له لهذا لن ينجح مسلسل عربي وتشتهر ثقافتنا انظري كيف اخذ الكوريين الامر ببساطة وضحك وسخرية لكن نظروا للامر بشكل اوسع بانهم مترفهين على جدالات يريدون ان يحصلو على صورة الشعب المتفهم المتقبل لكل شيء

انتظر اشعار ردك كي اصل معك لفكرة الحديث معك ممتع كالعادة بالرغم اني عادة لا اتفاعل ولا اعلق على احد شكرا لك

رجوعا للموضوع مسالة التسويق المحلي سبب اخر احسنت

وهو ما يظهر في مسلسلات رمضان فقط لنا عربيا وخاصة المسلسلات المصرية الناجحة للان مصر تقدم ثقافتها عربيا

عفاف هذه مجرد تخيلات وردية لديك هل تظنين ان سيتم قبوله انا اشاهد دراما والافلام المصرية من الثمانيات لانها جيلي ومنذ زمن وكانت فعلا تربة خصبة للترويج العالمي لكني لا اظن انها ستنجح لا اذكر الاسم لكن مسلسل تم الغاءه وكان تاريخيا ورايت العديد من الجدل حوله

ارايت اجدك وصلت لحيط مسدود

احمس هو ما اتحدث عنه

سارى المساهمة شكرا

كون المسلسل ليس الافضل قصصياً، بالطبع كذلك فكرته ليست جديدة اطلاقاً، وبه الكثير من العثرات بالاخص في الشخصيات وبنائها (مقارنة بالموسمين الاول والثاني من لا كاسا) لكني اجده افضل من المواسم الثلاث الاخيرة من المسلسل الاخير

الموسم الثالث ماهو الا مدرسة شذوذ محظة، لايوجد قصة حتى. الموسمين الرابع والخامس كانا مجرد اعادة صياغة لنفس الموسمين الاول والثاني. بشكل اضعف

لكن قد يعود السبب في الواقع إلى ان هذا المسلسل جديد وان مسلسل لا كاسا قد انتهى وشاهده الكل، فطبيعي يتغير الترند! وسيعود بالموسم السادس بشكل طبيعي.

لا، اصدروا فقط خمس حلقات وسيكملونها في نهاية هذا الشهر حسب ما سمعت.

اكيد، واضح ان القصة انتهت مع الموسم الثاني ومابعدها ليس اكثر من استغلال

هذا بسبب قتل دور الناقد الحقيقي والاعتماد بشكل كبير على الاعلام

لان الناشر يريد ربح سريع وسهل والناقد لن يسمح لهم بذلك، والجمهور اعتاد على الاعمال الضعيفة كانها اعمال قوية فهو لم يرى افضل منها على كل حال ههه

لدي معرفة اكبر حول هذا الامر في الالعاب كوني متابع لها، ونفس الامر ينطبق على مجال الافلام

لم اشاهد المسلسل لكنني شاهدت تلخيصًا له، وارى أنه من الطبيعي أن يفوق لاكاسا على الرغم من أنني لم اشاهد الأخير أيضَا، فكرتي عن الأخير أنه قصة وحبكة درامية ولكنا ليست لها من أرض الواقع شئ، أما لعبة الحبار فالناس تشعر أنها تمثلهم، يشعرون أنهم في ذلك السباق الذي لا ينتهي والذي يستمتع فيه رأسماليون جشعون ليس إلا

نقطة مهمة أسماء، لكن لكي أضيف لك بعض شخصيات المسلسل انتهت بوحشيتها بسبب قسوة الحياة، وبعض الشخصيات كانت تصدمك إنسانيتها في أحلك لحظاتها..

يالضبط، هذه التويعة الانسانية، خلاف شعور المشاهد أن هذه قصة حياته هي ما جعلت أرقام المشاهدات خرافية

بالنسبة للا كاسا هي قصة فريدة بالطبع لكنها ليست واقعية، نشهاهدها لنشعر أن الناس بإمكانهم أن يكونوا أبطال خارقين ويخرجون عن القواعد، أما لعبة الحبار عنصر المفاجأة وعدم قدرة اللعبين على التراجع وقصوة العقوبات جل كل شخص يرى نفسه في واحد من الشخصيات

مثل هذه المسلسلات تظهر الجانب السئ من الإنسان شاهدت أول حلقة من المسلسل ورأيت كيف يظهر ميول اللاعبون بالتضحية بزملائهم في سبيل المال وكيف يمكن للإنسان أن يضحي بحياة من يلجأ إليه لمصلحته لم استطع استكماله من المشاهد الدموية.

اعتقد أن من أسباب نجاح المسلسل هو أنه يضع الإنسان أمام نفسه ثيرا منا يعتقد أنه إذا وضع بمثل هذه المواقف سيضحي بنفسه من أجل مبادئه . ولكن ما أخشاه فعلا ان التعرض لهذه المسلسلات يجعل المرء يرى أنه من الطبيعي التضحية بالأخرين وترسيخ فكرة مصلحتي أولا. في أحيان كثيرة أجد أن هذه الأفكار توضع في المسلسلات والأفلام، وخاصة في نتفليكس، كمنهج لتعليم وتلقين المشاهدين أفكار مسبقة وتغيير مبادئهم.

شاهدت المسلسل وأنا متلهف لمتابعة موسم ثاني له، على الرغم من إيماني أن موسم واحد كافي.

الرأسمالية بالفعل متوحشة تأكل الفقير وتجعله عبد لمن يمتلك المال، والأغنياء بهم نسبة كبيرة بالفعل من العنف لمجرد الشعور بالملل.

من فترة شاهدت مسلسل Most Dangerous Game، كان يحمل نفس الفكرة تقريبا، مجموعة من الأغنياء الذين يشعرون بالملل، فيقمون بمطاردة شخص إن تمكنوا منه من حقهم قتلوه، من المساء حتى طلوع الفجر، وإن فاز هو كسب جائزة مالية كبيرة.

 كتابة سيناريو هذا المسلسل أصابته بالتعب الفكري..

بالتأكيد، كنت أشاهد المسلسل مع زوجت وقلنا معا أن الكاتب لابد وأنه أرهق جدا في كتابة السيناريو، المسلسل دموي إلى حد كبير، رغم أنه ليس أكشن وليس رعب، وهذا إبداع حقيقي.

والأمور التي لم تنتهي يجب أن يتممها الموسم الثاني

أتوقع أن يتمحور الموسم الثاني حول بحث البطل عن هؤلاء القائمين على اللعبة لمحاولة فضحهم، مع مساعدة من الشرطي، لأن أخيه لم يقتله إن لا حظتي ذلك، لم نتأكد تماما من مقتله، ومن أج ذلك سيتدخلون مجددا في اللعبة.

مع الأسف رأت البارحة عدد من الصور تثبت أنهم أخطأوا كثير في الأرقام، بمعنى في مشهد نشاهد امرأة تحمل رقم 61، وفي أرضية المضيف للعبة تظهر صورة رجل يحمل نفس الرقم وهكذا، مثل تلك الأخطاء تقلل فرص المسلسل بالفوز بجوائز كبيرة.

أنتي لا تمانعين ولا الجوائز تمانع، أما عن الشحن، فقد يكونوا يمتلكون قدرة أعلى في البطاريات عن تلك التي نملكها، لا نعرف.

كتبت لك في التعليق السابق، أظن بأنك لم تأخذي بالك لهذه الجزئية.

أتوقع أن يتمحور الموسم الثاني حول بحث البطل عن هؤلاء القائمين على اللعبة لمحاولة فضحهم، مع مساعدة من الشرطي، لأن أخيه لم يقتله إن لا حظتي ذلك، لم نتأكد تماما من مقتله، ومن أج ذلك سيتدخلون مجددا في اللعبة.

نعم هذا وارد جدا، أو سيقولون لنا من خلال مشاهد فيدباك ماذا وصل بالمقنع لهذا الحد.

هل لاحظتي كذلك أن العجوز رقم 001، أعطى للبطل الجاكت الخاص به في لعبة الخرز، وكأنه يحميه من الموت، وحين قرر اللعب معه شخصيا حماه بالتضحية بنفسه.

كل الألعاب التي لاعبها العجوز لم يكن عليه خطر بالموت، لأنه يعرف كيفية النجاة، واللعبة الأولى لم يكن الفتاة تراقبه من الأساس، أما لعبة الزجاج الخامسة فهي كانت ستكون الخطر الحقيقي عليه، ولذلك انسحب من لعبة الخرز وفضل بقاء البطل.

نعم لربما كان سيموت، لن يجد من يضحي لأجله، البطل دائما ما يخرج من الألعاب في آخر لحظة، ولذلك أعطاه العجوز الجاكت الخاص به لينقذه، ثم سمح له بالفوز في اللعبة حين اختاره بالنهاية.

لا تنسي أنه على كان على وشك اللعب مع رجل الرياضيات، بالتأكيد كان لديه حيل وسيفوز عليه، خاصة أننا بالفعل رأيناه في لعبة الزجاج، معنى ذلك أنه فاز على من لعب معه في الخرز.

البطل دائما ما ينجح بفضل مجهود شخص آخر.

طبعا، الحظ لعب معي مرة ومرات لا.

الحظ أخرجني من مواقف سيئة، لم يدفع بي لمكان جيد حتى الآن، ولكنه على الأقل وفر علي الخوض في بعض الأزمات.

يبدو أنني سأشاهد عملاً كورياً هذه المرة بعد تلك الأعمال التي لم ترق لي قط. أعمال عديدة ناقشت الرأسمالية.

لماذا هذه المشاهدات الجنونية؟

ربما يعود لملل الناس من مسلسل بيت الورق، لأن بيت الورق له مواسم كثيرة مستواها أقل من المواسم الأولى. بعض العرب يشبهونه بالمسلسل السوري باب الحارة الذي هو الآخر له مواسم عديدة لكن مستوى المسلسل يقل مع كل موسم. (لم أشاهد باب الحارة لكن شاهدت بعض حلقات الموسم الخامس مع أخوتي لما عرض قبل 10 سنوات. بالمناسبة هم يسمون المواسم أجزاء.).

برأيي أن الأفكار الجديدة انتهت. الموجود اليومإعادة تدوير الأفكار القديمة التي طرحت و إعادة طرحها بشكل جديد و تقنيات حديثة. هذا ما ألاحظه في المسلسلات و الأفلام و الألعاب.

لم أشاهده ولكن وضعته على القائمة كون الجميع أخبرني هل شاهدته؟ هل سمعت عن مسلسل Squide Game، لهذا علي مشاهدته لأحكم، ولكن يبدو جميلا وقصته غريبة تشابه لحد ما ذ هنجر جيمز، أعتقد أن هذا النوع من الأعمال الذي يجمع بين التحديات والسباقات والمنافسة ويتضمنه ترقب وخوف من الموت وجائزة كبرى، كل هذه العناصر تثير الأدرينالين بشكل كبير وهذا هو سبب النجاح والضجة يا عفاف من وجهة نظري.

 أكثر سلسلات مشاهدة في العالم؟

أكثر مشاهدة في نتفلكس وليس العالم

ولكن مسلسلات مثل  Game of Thrones , Friends  ،The Walking Dead

واي مسلسل يتكون من اجزاء كثير قد تتعدى 7 أجزاء هي الأكثر مشاهدة في العالم

حمستيني خصوصًا أنا أعشق هذه المواضيع

هل تسمحين لي بنقل موضوعك إلى مدونتي الشخصية مع ذكر المصدر ؟


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع