مدرسة الروابي (2): ما رأيك بظاهرة تنمر الآباء على أبنائهم، وماهي تأثيراتها بنظرك؟


التعليقات

 وكيف يمكن أن تشرح لأب متنمر أن هذه الطريقة غير صحيحة؟ هل صادفت في حياتك والد أو والدة متنمرة؟ وهل يمكن ان تستفحل في مجتمعنا العربي؟

يحدث هذا النوع من التنمر حينما نجد أن الأب والأم تزوجوا في سن مبكر، وليس لديهم هذه الثقافة التي تخص التربية، ولا يفهمون أن الأمر قد يسبب لطفلهم ازمة حقيقية فيما بعد.

وفي مقابلة مع إحدى الممثلات قالت أنها كانت تدعى في المنزل بالسمراء لأن أختها الأخرى شقراء، وكان التمييز من العائلة كبيرة وكانت تشعر أنها قبيحة!

وألاحظ أن الطفل المختلف في الشكل عن بقية إخوته، أو في ذكاءه يعتبره الأهل نكرة، ويبدؤون في معاملته بتنمر، وقد لا يكون الأهل بهذا الإدراك، لكن دائما يطلقون شتائم عليه، مثل أنت غبي، لا تفهم، أنت أسمر، من سيصدق أنك ابني، وجدناك على باب الجامع، وإلى ذلك الجمل كثيرة التي يقولها الأهل لأطفالهم.

وهي لاشك جمل وكلمات تدمر الشخص.

وأكثر ما يزعجني، أن يقوم أحد الأبوين بشتم طفلهم أمام الجميع!

ولا يمكن أن تقدمي النصيحة للجميع، فهناك أشخاص لا يتقبلون ذلك، وأذكر أنني قلت لوالدة فتاة صغيرة لا تدعي عليها وقولي جملة أفضل من هذه، أنكرت أنها تدعي عليها، رغم أنني سمعتها في نفس اللحظة!

ما علاقة الزواج المبكر بثقافة التربية؟ أعتقد أن ثقافة التربية هي ما ننشأ عليها من الصغر من تعاملنا مع أهلنا.

شاهدت المسلسل وفعلاً آلمني تنمر الأم علي إبنتها كيف لأهل أن يفعلوا ذلك ومن المفترض أن يكونوا هم الدعم الأساسي للأبناء .. في المثل المصري يقولون : القرد في عين أمه غزال .. ذلك لأن الأم مهما رآت في ابنها قبحاً او سوءاً فهي تتجاهل ذلك ولا تري إلا الحسن حتي لو كان غائباً عن أولادها ،،

يسعدني أن أري آباءاَ يسدون فجوات الضعف وإنعدام الثقة بالنفس عند أبنائهم بكلمات التشجيع والمدح .. فكفي عليهم ما يقابلونه من مجتمعهم الخارجي

من رأي أنها ليست ظاهرة، فالظاهرة هي حالة تعم جزء كبير من المجتمع، وهذه الحالة من رأيي ما هي إلا حالات فردية. بالإضافة كما ذكرتي لقد تنمرت عليها بعد ارتكاب ابنتها لخطأ كنوع من التعنيف لا أعرف قصة المسلسل كاملًة لكن أعذر الأم إلى الآن.

الخطأ خطأ، فتاة أرسلت صورتها بدون حجاب لشاب، أنعذرها أنها لم تعلم أنها مقيدة؟ إذا كان شاب حقيقي، لم يكن ليختلف الأمر كثيرًا. أعتقد مناقشة بعض الآفات كالتنمر يجب عدم دمجها بقضايا أخرى كالتخاذل في الخطأ "الفاضح". هل شركة نتفلكس هي من قامت بهذا العمل؟

ولماذا نعتبره تنمر لمجرد التنمر، ممكن أن يكون غضب زائد.

لا يجب نسيان المسبب، واتهام الناتج فقط.

هل ستشتغل النار وحدها؟ يلزم وجود مايشعلها.

لم أقل أنه فعل عادي، لكنه ليس بظاهرة. الظاهرة التي إذا مرتتي على 10 أسر سنجد 7 منهم يعانون من هذه المشكلة، وهذا لم يحدث.

أصبح الإتجاه العام الآن هو تسليط الضوء على النتائج بعيدًا عن الأسباب، ونبحث لحل نتيجة دون عن السبب الرئيسي. لما لا نبحث مثلًا عن اندلاع ظاهرة الرغبة الزائدة للشباب لإقامة علاقات بالجنس الآخر خارج نطاق الصداقة أو الزمالة؟ هذه تسمى ظاهرة "التي وقعت فيها الفتاة".

الحل الأفضل أن نعالج جميع الأطراف لا يجب لوم طرف على حساب طرف آخر.

ممكن أن تكون خبرتي في طبيعة العلاقة بين الأباء و أبنائهم قليلة، لذا لا أعرف ما هو أفضل تصرف لهذه الحالة حتى إن كان الابن مخطئ.

أتفق معكي في النهاية، لا يجب وضع تبريرات لأخطائنا، وإن وجد خطأ يجب أن نعالجه لا نزيد الطين بلًّا.

ألا يمكن اعتبارها غيرة من الأم؟

عايشت تجربة فيها أم لديها ابنة فائقة الجمال وكانت تتنمر عليها وتنتقص منها والجميع يعرف أنها غيرة

بالضبط هذا ما فكرنا فيه وهي كانت غير جميلة لكن زوجها وسيم وعائلته كذلك والابنة خرجت لابوها

يقال ان غيرتها هي سبب المقارنة والمجتمع يقول ما شاء الله ابنتك وليس كانها ابنتك او طالعة لابوها

نعم يدمي القلب اتعرفين دايما تخبرنا ان امها تقول لن تتزوجي ولن ياخدك احد..

مرت الايام وقبلت الابنة بشكل جبري رجلا تسبب في معاناة لها ولابنائها..

كله من تربية الام ليس دائما التنمر يكون نابعا من فعل خطا هناك من يتنمر لا لسبب

أعتقد عفاف أن هذا الأمر معقد بعض الشيء، الآباء الذين يربون أبناءهم بهذه الطريقة هم تربوا على ذلك؛ فيظنون أن هذا هو الصواب والأسلوب المثالي في التربية.

بعض الآباء رغم علمهم بأن هذا الأسلوب تسبب له في مشكلات وعقد نفسية، إلا أنهم يرغبون في السيطرة والتنفيس عن ما كان يحدث معهم من قبل آبائهم. وتستمر المعاناة!

ولا أظن الآباء الذين يتنمرون على أبنائهم يقتصرون فقط على التنمر على أبنائهم، بل بلا شك يتنمرون على الجميع، فهم لا يلقون بالًا بالحالة النفسية للطرف الآخر، وكيف تؤثر الكلمة فيه!

مساهمة جميلة لكن أشتقت لمساهماتك المتعلقة ب الأنمي .

أولا ي الأخت عفاف أدعوك الى رؤية مساهمتي حول أفضل انميات 2021 الجديدة ومراجعتي لها

ثانيا بالنسبة لـ طوكيو ريفينجرز انا اشاهده ايضا ي عفاف اسبوعيا, أتمنى ان ارى رأيك عنه في المستقبل القريب لأنه لدي الكثير من الملاحظات حوله ولم أضعه بين أفضل انميات 2021 لهذا السبب .

لم اشاهده ، ولكن شاهدت مقاطع دعائية ولم اقتنع به وللوهلة الاولى شعرت انه نسخة من اعمال جنبية اخرى وهو فقط محاولة للفت الانظار بطريقة الافلام الامريكية ولا ارى انه عمل ناجح


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع