استهداف قضايا المراهقين، هل بدأت الدراما العربية تفعل ذلك أخيرا؟


التعليقات

في الحقيقة عفاف سمعت البارحة بالضجة التي أحدثها المسلسل، مما جعلني ألقي نظرة سريعة عليه، شاهدتُ أول مقطع في الحلقة الأولى وذلك عندما تلقت الفتاة أي الضحية الضرب على رأسها من قِبل زميلاتها المتنمرات، ومن ثم تم نقلها إلى المستشفى وبعد ذلك بدأت الأحداث تعود إلى ما قبل قبل الحادثة وهناك التحقيق مع زميلاتها، وفجأة أوقفت مشاهدتي للمسلسل كوني لأملك وقتًا كافيًا لمشاهدته وأيضًا لست من محبي هذا النوع من المسلسلات، فهي لا تستهويني اطلاقًا.

أدرك تمامًا بأن أحداث المسلسل تعكس واقعًا ملموسًا في مجتمعاتنا العربية وتعالج قضايا مهمة وحساسة في المجتمع، ولكن فكرة المسلسل وتناولها لبعض القضايا بطريقة لا تناسب المشاهد العربي، ليست فكرة جيدة وقد تكون شيئًا جديدًا على مجتمع محافظ ألا وهو الأردن، إذا كان نقيب الفنانين الأردنيين حسين الخطيب عبر عن رفضه للمسلسل، فما بالكِ الجمهور ! 

إن كان حقًا المسلسل تناول أفكار حساسة بطريقة مباشرة وغير لائقة بالمجتمع الأردني، فاعتقد أنه ضرب العادات والتقاليد بعرض الحائط، فربما مثل هذه الأفكار تؤرق جدًا الجمهور الأردني.

الفكرة تكمن هنا لمن يوجه هذا المسلسل هل لجمهور محافظ، قد تبدو مثل تِلك الأحداث غريبة عليه أم أنه لجمهور تبدو مثل هذا الأمر مألوفًا لديه ولا مشكلة في طرحها عليهم.

مع أنني لم أشاهد المسلسل إلا مقتطفات من الحلقة الأولى ولكن من آراء الجمهور العربي استنتجتُ أن هناك سلوكيات وأحداث كان من المفترض ألا يتم تمثيلها وتناولها في المسلسل، فلماذا لا يتم احترام ثقافة كل شعب عربي محافظ، فيمكننا أن نتناول مثل هذه القضايا بشكل جيد ومحترم ويناسب الجمهور المحلي.

المجتمع العربي يا هدى يحاول دائما أن يتخفى تحت ستارة أنه من المستحيل حدوث هذا!

ليس هذا في مجتمعنا!

هذا ليس من واقعنا!

هذا افتراء!

هذا كذب!

يتم التنصل من مشاكل المجتمع بالتهكم والسخرية والإلتفاف حولها.

أنا لست أردنية، أنا فلسطينية، لكن فلسطين والأردن والوطن العربي نحمل نفس الثقافة، ألا وهي ثقتنا بأن مجتمعاتنا نظيفة وخالية وليس فيها مثل هذه الأمور!

في الحقيقة نضحك فقط على "المدينة الفاضلة" التي في مخيلة كل أب وأم عن أبناءه.

لقد عشت فترة المراهقة، وأعرف كم المشاكل الملحة التي كانت في زمني وهذا قبل سنوات، فما بالك باليوم وقد كثرت التكنولوجيا، وأصبح في يد كل فتاة وفتى هاتف جوال، ومصروف، وانترنت!

هل يمكن للأهالي أن يتفكروا قليلا بعيدا عن فكرة الفضيلة التي يظنون أن أبناءهم يسيرون بها؟!

أتذكر إحدى الطالبات التي سرقت.. عندما جاء والدها قال: بنتي لا تفعل ذلك، أنا وفرت لها كل شيء!

ولكن هل الغني لا يسرق؟؟!

نحتاج لتغيير أفكارنا، ورؤية الواقع بعينٍ بصيرة.

رفضه، ألا يمكن أعتباره مجرد تدليس منه لعدم كشف ما يحدث في المجتمع فعلا؟

لا اعتقد أن النقيب الأردني يحاول ألا يكشف الستار عن هذه المشاكل ولكن بطريقة تراعي عادات وتقاليد المجتمعي.

لم أشاهد المسلسل، سوى الأحداث التي ذكرتها لكِ ولكن من الهجوم عليه، شعرت بأن هناك أشياء لا يمكن أن يتم التحدث حولها.

أذكر فيما مضى كان هناك مسلسل أثار الجدل ايضًا في الأردن، لا أعلم هل نية مبيتة لتغيير عادات المجتمع أم هم فعلًا يرغبون في معالجة مشكلة ما!

تنمر
تحرش
وصمة العار النفسي لجرائم الشرف
وكذلك التفكك الأسري
استغلال القاصرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
أيهم تعتقدين أنها لا تحترم هذه الثقافة؟

أعود مرة أخرى وأقول بأنه يمكن التطرق لهذه الأحداث بطريقة تراعي عادات المجتمع وتقاليده، لا ألم كيف ولكن لابد أن تكون هناك طريقة مناسبة.

موضوع المسلسل زاد عن حده .. أينما تفتح تجد مقاطع له في كل مكان ( لم يأخذني الفضول لأحضر ) ولكن من تعليقات الناس اعتقد ان هذا العمل لا يليق بمجتمع عربي مسلم

لماذا لا يليق بالمجتمع العربي، هل هناك تجاوزات بالمشاهد، أم فقط لأنه يناقش قضايا حساسة

إنها ما تفعله نتفليكس دائما في مسلسلاتها، وتعتمد في نجاحها على مثل تلك القصص، فبالرغم من قدرتها على انتاج الكثير من الأعمال الضخمة والممتازة، إلا أنني أشعر أن هذا نهجا لديها، وهو ( قصص المراهقين )

كما هو الأمر في 13 reasons why و ellite وغيرها الكثير، وحتى عندما قررت انتاج مسلسل عربي أنتجت ( جن ) وهو يعتمد على قصص المراهقين أيضا.

لا تروقني كثيرا مثل تلك الأعمال، لكنها تروق للملاين وتحصل على النجاح المرجوّ، وبالنسبة للفكرة فيمكن نقاشها بعشرات الطرق الأخرى غير الطرق التي تقوم بها نتفليكس.

لا فكرة لدي على المسلسل لكن جمعت نضرة على ما يدور فيه من خلال ما كتبتيه يا عفاف انا مع فكرة ان يعالج عمل فني مشاكل مرهقات وسلوكاتهم من تنمر لكن الجانب العرض والشرف لن تمر مرور الكرام خصوصا ان المجتمع الاردني محافظ ومنغلق وعشائري لا يرضيه ابدا الطريقة التي عولج بها هذا العمل .

لا شك أنني كنت من الاشخاص الذين مروا بأكثر من منشور يتناول موضوع المسلسل، بين ناقدٍ، ومترددٍ ومؤيدٍ، لم أشاهد المسلسل.. ولكن هل هذا المسلسل الوحيد من نوعه؟!

كلنا قد شاهدنا في فترة ما المسلسل السوري "أشواك ناعمة" وقد طرح مواضيع متنوعة من المجتمع، تتحدث عن مواضيع تمس مجتمع البنات بشكل كبير.

ولاقى استحساناً في تلك الفترة.

أيضا كان هناك مسلسل آخر خليجي "أبلة نورة" يتحدث عن مديرة مدرسة وبنات في الثانوية، أيضاً كان ممتازاً في نظري.

لماذا ينشغل العالم إذا في هذا المسلسل، وقد سبقه مسلسلات أيضاً تحدثت عن بنات الثانوية؟!

مجتمع الثانوية مليئ بالقصص والحكايا والهموم، وهناك شريحة تتعرض للإبتزاز، أو للتحرش الجنسي، أو الإغتصاب، أو للزواج المبكر، أو للتدخين والمخدرات أو للتنمر، أو للحب، أو لمشاكل في البشرة مثل ظهور الحبوب وهي تأثر على جمال الشخص وتؤدي لزعزعة نظرته وثقته بنفسه.

كل هذه المشاكل الكثيرة والمتنوعة مليئة في المجتمع وبكثرة، ومعلمات ومديرات المدارس يعرفن أكثر بكثير من هذه القصص..

ناهيك عن الفقر، وعن الفتيات الغنيات بشكل فاحش، عن الطبقات المختلفة في المدرسة، وعن الظروف السيئة في العائلة، كل ذلك موجود.

لكن ما إن تتحدث عنه الدراما حتى يبدأ الناس يتناقلون الحديث عنه وكأنه غير موجود في المجتمع، فيكفرون بالمسلسل والقائمين عليه، وكلٌ يعرف حقيقة أن مثل هذه القصص موجودة، لكننا مجتمع نحب الستر، ونضحك على أنفسنا بالتجاهل.

أنا ضد نيتفليكس بشكل عام بسبب ما تروج له من إباحية قذرة وثقافة حقيرة، ولا أعتقد أن هذا المسلسل بعيد عن هذه القذارة، كل قضاياها التي تتحدث فيها عن المراهقين تكون بنفس الطريقة، إباحية ومشاهد خليعة ودس السم في العسل وتشجيع على الإنحلال.

في الحقيقة أنا بعيدة كل البعد عن الدراما العربية، لكن في إعتقادي أن إنتاج المسلسلات لابد أن يراعي محاكاة الواقع المعاش مع الأخذ بإعتبار طبيعة البيئة وقيمها و كذا رغبات الجمهور ، فهل برأيك هذا المسلسل قد عمل على تحقيق الأمرين؟

بغض النظر عن من انتج المسلسل اليس من الضروري تسليط الضوء على امور الشرف والعرض في مجتمعنا العربي كي ينكشف الستار ثم نعترف بواقعنا كما هو لل ان نهرب منه لكي نصلح به ا وليس مثل هده الاعمال التي ستنبه الاباء الى اولادهم لكي يعيدو النظر في تربيتهم وتهديب اخلاقهم لكي لا يقعو في ما يخل بالشرف والعرض ؟

نحن نعلم جيدا المستوى التعليمي والثقافي للامهات وكدالك الاباء في مجتمعاتنا العربية ونعلم ايضا حجم معرفتهم بالتكنولوجيا ومخاطرها ، لدا أرى انه يجب ان تكون هناك مثل هده المسلسلات التي تنفث الغبار عن تلك المخفيات بدعوى إصلاحها لا تدعيمها ، ولا يهمنا من انتج نتفلكس او غيرها بل الاهم التوعية والتحسيس بكل ما يحدث في واقع مخفي عن اعين الاباء

دعونا لا ننكر حقيقة أن بلداننا العربية تتبنى فكرة محاربة كل ما يسلط الضوء على مشاكلها، أو بالأحرى المشاكل التي تعاني منها بشدة لكنها رغم ذلك لا ترغب في وضع حل لها !

جرائم الشرف، قضايا التنمر، الإغتصاب، انحراف الشباب...

لو حاربت بلداننا كل ذلك لارتفع مستوى وعي الشباب، و بالتالي سيكون هناك من يضع حدا للفساد السياسي و الإداري ..

أي أن محاربة مثل هاته الأعمال الفنية التي تفتح أعين الشعوب على الواقع لن تحضى لا بترحيب الطبقة الجاهلة ولا الطبقة الحاكمة مع الأسف.

تجد نيتفلكس فأنت وجدت القذارة بعينها

النص الخاص بي مشابه لما كتبتِ أتشرف بك عبر الرابط


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع