المسلسل الدرامي الذي تم إنتاجه أكثر من أحد عشر مرة، ما سر أسطورة آسيا الدرامية؟

تقرير للمسلسل الكوري فتيان قبل الزهور

الاسم العربي: فتيان قبل الزهور/أيام الزهور

الاسم الإنجليزي: Boys Over Flowers

عدد الحلقات: 25 حلقة (بمعدل ساعة وخمس دقائق للحلقة الواحدة)

نوع المسلسل: مدرسي/ مقتبس من مانجا/كوميدي/دراما/شبابي/رومانسي

سنة الإنتاج: 2009

شبكة الإنتاج: KBSTV

حازت نتفلكس على حقوق بثه تحت اسم Boys Over Flowers ، ولاقى رواجا كبير لمستخدمي المنصة حسب إحصائيات بثها..

قصة المسلسل:

هي عن فتاة تدعى جاندي، يدير والدها مصبنة ملابس، يرسلها في أحد المرات إلى أكاديمية شينهوا التعليمية التي تعتبر الخط الأول للطبقة الثرية في كوريا الجنوبية، تحمل جاندي الملابس وتذهب على دراجتها باحثة عن صاحب الملابس، وكلما سألت عن اسمه، إلا ويشير الطلاب إلى سطح المبنى الرئيسي، تبهر جاندي بالمعمار والفخامة التي يعيشها الطلاب هنا وكأنهم ملوك، الأحصنة، السيارات، ملاعب الغولف، مطاعم خمس نجوم، الرفاهية بما تعنيه من كلمة..

تصعد للسطح لترى صاحب الملابس، تتفاجأ أنه ضحية تنمر يحاول الانتحار من أعلى المبنى، والأمر الصادم أن كل الطلاب يصورنه دون اكتراث لحياته، تحاول جاندي أن تنقذه بكل الطرق، في لحظة سريعة تجري بسرعة لتجد أنها تمسكه من ياقته وهو قد رمى نفسه من السطح، بين ليلة وضحاها تصبح جاندي الفتاة الأشهر التي أنقذت ضحية تنمر في أغنى المدارس..

إثر الوضع تنفجر المظاهرات في البلاد ضد أكاديمية شنيهوا التي تكرس الطبقية والتنمر بين الطلاب، من أجل إسكات الشعب تعتزم الأكاديمية منح جاندي منحة دراسية كاملة من أجلها..

القصة لن تقف هنا..

تكتشف جاندي الحقيقة العارية ما إن أصبحت طالبة فقيرة في الأكاديمية، فهناك عرف في المدرسة يدعى بطاقة الحمراء F4، تتسائل جاندي عن المعنى لتعرف أنها تفيد Flowers 4، وهم الزهور الأربع أوسم شباب الأكاديمية، يقومون بمنح بطاقة حمراء ضد أي شخص خالفهم، لتتنمر كل المدرسة على الشخص الحاصل على البطاقة الملعونة، تخاف جاندي من الوضع المخيف هنا..

التمرد يعني بطاقة حمراء...

في موقف خطير تهاجم جاندي رئيس F4 وريث أكاديمية شينهوا، لتصلها في الصباح الموالي بطاقة علقت في خزانتها، تعلن كل المدرسة حالة استنفار على طالبة المنحة، لتتحول حياتها إلى جحيم، الدقيق والبيض والمخلفات ألقيت في وجهها، رغم كل شيء ظلت قوية ومتمردة ولم تحني رأسها أبدا للطبقية لتقول: لن أخاف ولو كنت فقيرة..

تقلب الطاولة على جون بيو الوريث المغرور، ليسقط الأخير في حب أيقونة التمرد النظام الطبقي..

نجاح المسلسل:

لا زال المسلسل يتم العمل على إنتاجه مرارا وتكرارا دون ملل، عن نفسي شاهدت 3 نسخ، من بينها النسخة الكورية، و الصينية التي تربعت نتفلكس على عرش إنتاجها سنة 2018 تحت عنوان حديقة النيزك، ولم تفوت هوليود بنفسها إنتاج نسخة أمريكية سنة 2013..

نسخ المسلسل على مدار الثلاثين سنة

سنة 1992: المانجا اليابانية Hana Yoti Dango

سنة 1995: الفيلم الياباني Hana Yori Dango

سنة 1996: الأنمي الياباني Hana Yori Dango

سنة 2001: المسلسل التايواني Meteor Garden

سنة 2003: المسلسل الفلبيني Meteor Garden

سنة 2007: المسلسل الياباني Hana Yori Dango Returns

سنة 2009: المسلسل الكوري Boys Over Flowers

سنة 2009: المسلسل الصيني Meteor Shower

سنة 2013: المسلسل الأمريكي Boys Before Friends

سنة 2018: المسلسل الصيني Meteor Garden كعمل أصلي لنتفلكس

سنة 2022: المسلسل التايلاندي (لم يصدر الاسم بعد الذي حازت عليه التايلاند)

يذكر أن المسلسل عرض باللغة العربية واللهجة الخليجية تحت عنوان أيام الزهور في كل من قناة Mbc4 و Mbc drama

المسلسل فتح العديد من القضايا المجتمعية على مدار كل إنتاجاته مما جعله يتصدر أكثر الأعمال الدرامية التي أنتجت في آسيا، ومن بينهما قضايا التنمر، وكذلك الطبقية في التعليم، من أجل فتح قوس النقاش في المساهمة، إلى أي حد في نظرك أصبح التعليم يصعد من وثيرة النظام الطبقي في المجتمع؟ وما هي سبل فصل التعليم عن الطبقية بما أن التعلم الجيد حق للجميع؟