المستثمر الملاك والمستثمر المخاطر، ماذا تفضل أن تكون؟


التعليقات

مما قد فهمته من مساهمتك ان المستثمر الملاك ينهض بالمشاريع الناشئة والشركات بماله مقابل حصة في الشركة على شكل شراكة أو أسهم أو نسبة من الربح...إلخ.

لكنني أميل أكثر إلى المستثمر المخاطر الذي ربما خبرته في العمل في أجواء محفوفة بالمخاطر وكسب المال وتحقيق الأرباح بشق الأنفس في بيئة يغلب عليها طابع المخاطرة بما يملك.

ما يعنيه ذلك ان المستثمر المخاطر قد يمتلك نظرة أبعد في طبيعة الشركة الناشئة واختياره لمشروعٍ ما يعني أنه سيعمل عليه بجهد كبير ولن يدعمه ماديًا فقط، بل حتى معنيًا.

ثم ما الذي يضمن النية في النوع الأول من المستثمرين؟

مما حدث في المسلسل مع سيو دال مي، فربما الملاك يكون شيطان على صورة ملاك!

هل عجز الشركة الناشئة عن النهوض بالمشروع دون مال يجعلها تضع ثقتها في أي مستثمر يرغب بدعم المشروع والنهوض به؟ ما هي المعايير بالنسبة لكِ عفاف التي تجعلكِ كصاحبة شركة ناشئة تقبلين أو ترفضين عروض المستثمرين؟

اعتقد ان الإستثمار يتم بعقود واجراءات صارمة تضمن لكل من الطرفين حقه، فما المشكلة إذًا في حال طلب المستثمر الداعم نسبة من المستثمر الصغير كمكسب له ؟

وكيف يُمكن أن تتغير تلك النية فيما بعد لا أفهم تلك النقطة خاصة في حال وجود ما يثبت لكل طرف حقه !

لم أُشِر في كلامي إلى أن وجود نسبة للمستثمر الملاك يُعتبر عيبًا في هذا النوع، بل أعتقد أن كل أنواع المستثمرين لهم مكسب من عملية الاستثمار فهي ليست عملًا خيريًا.

لكن ما قصدته كمثال على ما حدث في المسلسل الذي تتحدّث عنه عفاف، وهو موجود للأسف وإن لم يكن ظاهرًا للعيان.

أحيانًا ولحاجة صاحب المشروع الماسة للمال يقع تحت سطة استغلال صاحب المال وهو المستثمر، فتجد أنه يستغل قدراته أو مهاراته أو يتلاعب في بنود أخرى، والذكاء الذي يمتلكه يجعل كل شيء يبدو قانوني، أو بالأحرى ليش شرطًا الاستفادة من أمور مادية بل معنوية كما ذكرت.

أي استغلال للطاقات وقدرات الفريق وحتى أفكارهم!

غالبًا ما تكون وجهة نظر المستثمر الشريك او الذي يبحث عن نسبة في مشروع جديد هو ان ما يملكه هؤلاء الشباب الجدد هي الطاقة والجهد فقط، ويُحلل ذلك بأنه شريك بالمال بينما هم شركاء بالمجهود، لذلك يستغل قدراتهم وطاقاتهم لصالحه او لصالح المشروع، ولا يرى في ذلك من وجهة نظره أنه استغلال من الأساس.

ولكن اعتقد ان الأمر الذي يفصل في ذلك هو الإختيار، فإختيار المستثمر الداعم لابد أن يكون اختيار في شخص نثق به ونثق بقدراته وأُفضل أن تكون لديه تجارب دعم للأخرين مُسبقة بدلًا من ان نكن التجربة الأولى دون ان نعرف ما ينتظرنا من نتيجة !

أميل إلى النوع الثاني وهو المستثمر المخاطر ولكني لا أُفضل المخاطرة بكل شيء أملكه، غالبًا ما أميل للمخاطرة النسبية التي يُمكنني المشاركة فيها بجزء من المال، سواء في استثمار او بورصة او غيرها من الفرص الإستثمارية، ولكني في الوقت نفسه لا أرفض فكرة الدعم من اصحاب الخبرة في الإستثمار، وأرى أن ضمان الحقوق يتم بالإتفاق والتوثيق بأوراق رسمية وعقود توضح لكل شخص الجزء الذي يملكه من الشركة.


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع