لا يخفى عن أحد الضجة التي أحدثها مسلسل نمرة اتنين الذي يُعرض على Shahid.net ومن انتاجاتها الخاصة، فبمجرد مشاهدة اعلان المسلسل ستجد نفسك في انبهار من الانتاج الضخم ومجموعة من النجوم والممثلين المحترفين، فضلًا عن كونه تم تصويره في ٦ مدن عربية مختلفة ( القاهرة - الجونة - جدة - دبي - بيروت - الرياض ) .

جميعها عوامل ملفتة وتدعو للمشاهدة، ولكن هل يغني الانتاج والإخراج والعناصر الفنية عن المحتوى ؟

في البداية المسلسل يحمل فكرة جيدة وهي مناقشة العلاقات العاطفية من زوايا مختلفة، ومن مدرسة الواقعية ويحمل جوانب تبرز ما يحدث بالفعل على ارض الواقع.. ولكنه كعادة أي مسلسل عربي يُفاجئنا بأحداث لا تتناسب أبدًا مع ثقافتنا العربية.

على سبيل المثال .. الحلقة الأولى تحدثت عن خيانة الرجل

ودارت الأحداث في اطار رجل يروي قصة خيانته لزوجته، بدأ برواية قصة حبه لزوجته وكيف استطاعت تغيير نظرته للزواج حتى تزوجا، ثم أنجبا طفلين .. مشاهد تبرز خلافات زوجية طبيعية، وكيف تغيرت نظرته للزوجة تدريجيا، لم يعد يتقبل منها شيء سلبي او ايجابي، وفجأة يُفجر لنا ما خلف هذا الظلم من حقيقة .. وهي وجود امرأة ثانية تجمعه بها علاقة غير شرعية!

تدفعه تلك العلاقة لترك زوجته وبيته والانفصال، ليتفاجئ ان حبيبته لا ترغب في الزواج لأنها تحب ان تعيش حرة، ولا تريد تكرار تجربة الزواج لفشلها في المرة الأولى.

هذا ملخص ساعة من الاحداث مليئة بالأفكار الغريبة التي كان ابرزها، كل الرجال خائين !

البطل خائن وزوج اخت زوجته خائن ايضًا، وعندما يذهب ليطلب نصيحة ابيه يكتشف أنه خائن لأمه، أعلم ان الخيانة امر موجود في الواقع بين الرجال والنساء ايضًا، ولكن فكرة تداولها كأمر طبيعي كانت مزعجة بالنسبة لي !

الفكرة الثانية التي ازعجتني هو التركيز على ان اللا اخلاقية والتصرفات الغير حكيمة والعلاقات المفتوحة هي التحرر والإنجذاب، بينما العلاقات الشرعية التي بها جانب من الحكمة والمسئولية هي التي تزعج الطرفين وتسبب مشكلات ومحكومة بالفشل !

لا أُنكر ان المسلسل به جوانب فنية ممتعة، كالموسيقى، الديكور وحتى المونتاج.

كذلك الممثلين كل منهم أتقن دوره الى درجة تجعلك تتعايش معه الحالة سواء بالتعاطف او بالكراهية.

ولكن السؤال الذي يراودني هل تكفي العناصر الفنية والفكرة لاستقبال الجمهور للعمل الفني حتى لو كان يتنافى مع نظرتهم للأمور؟

وماذا ستقرر في امر المشاهدة مع عمل فني جذاب بفكرته ولكنه قدم محتوى لا يتناسب مع ثقافتك؟