هل تخيلت أن تتحكم التكنولوجيا في كافة التفاصيل المتعلقة بعلاقاتك العاطفية، هي التي تختار شريك حياتك، وتحدد تفاصيله، وتخبرك بموعد العلاقة وموعد انتهاء، وما عليك إلا اختيار قرار دخول العلاقة أو تركها !

حلقة Hang the DJ

مسلسل المرآة السوداء الموسم الرابع-Black Mirror:Season4

8.8 على IMDb

إنتاج عام 2017

فكرة الحلقة :

تتحدث الحلقة عن حول جهاز كالقرص الأبيض من أجهزة الذكاء الإصطناعي، دوره أن يُجمع بين الأفراد في مواعيد غرامية، يحدد الأشخاص ومكان الموعد وبدء العلاقة، ويحدد موعد انتهاء لتلك العلاقة، ويتحكم في كل شيء حتى الطعام الذي سيتناوله الأشخاص في هذا الموعد وكل ذلك من خلال النظام الخاص بالجهاز، ولم يترك للإنسان سوى خيار واحد وهو هل سيخوض تلك العلاقة أم لا ؟! وهو تجسيد لبرامج المواعدة ولكن في عالم افتراضي مستقبلي بتفاصيل مختلفة عن ما نعيشه الأن .

الحبكة وعنصر التشويق :

تدور أحداث الحلقة حول شخصين، وهما إيمي وفرانك حيث يجمعهم الجهاز في علاقة غرامية قصيرة لم تتعدى 12 ساعة، ثم يفرقهما ويجمع كل منهم بشريك أخر في علاقة جديدة، وبعد انتهاء هذه العلاقة يعود التطبيق ويجمع بين ايمي و فرانك مرة ثانية، ولكنهم يتعاهدوا هذه المرة على عدم كشف تاريخ انتهاء العلاقة حتى يستمتعوا بالتفاصيل التي تجمع بينهم بسعادة حقيقية، ولكن فرانك لم يبقى على العهد، فيُعاقبة التطبيق بخفض مدة العلاقة من 5 سنوات الى 20 ساعة فقط، وتقرر إيمي تركه إلى الأبد عندما يعترف لها بما فعل .

بعد فترة يختار التطبيق لإيمي الشريك المثالي والأخير، ويُتيح لها فرصة توديع أحد الأشخاص الذين سبق وجمعتها بهم علاقة قبل الدخول إلى علاقة جديدة، فتختار فرانك وهو ما يدل على وجود مشاعر له في قلبها رغم قدومها على الدخول في علاقة جديدة .

أفكار استوقفتني

إن ما يحدث في تطبيقات المواعدة أو في هذا الجهاز المستقبلي هو أمر يحدُثه القدر في كل علاقة عاطفية، فغالبًا ما يجمعنا القدر بالشريك في اي علاقة قبل ان نختاره بإرادتنا، وقد تكون لها موعد انتهاء ولكننا لا نعلمه أوأبدية، واحيانًا تظهر لنا علامات تدل على ان العلاقة ستنتهي، وفي كل الحالات يبقى الخيار الأخير لنا وهو القرار إما بدخول العلاقة أو رفضها .

كذلك توقفت أمام فكرة تعدد العلاقات، وتكرار تفاصيل العلاقات مما يجعلنا نتسائل هل حقيقة العلاقات قائمة على المشاعر، أم أنها قائمة على اختيار الشريك المثالي بعض النظر عن الحب الحقيقي القوي الذي نبحث عنه ؟! ماهي وجهة نظرك ؟!

وكذلك هل ستقبل الدخول في علاقة عاطفية وأنت تعلم أن لها موعد إنتهاء ؟!