ليس بجديد أن نسمع بخوف الأباء على أبنائهم ورغبتهم في السيطرة عليهم والتحكم في حياتهم، ولكن ماذا ممكن أن يحدث عندما يدفعهم هذا الخوف إلى مرض يجعلهم يتحكمون بأبنائهم من خلال تقنيات التكنولوجية الحديثة !

فكرة الحلقة :

تدور فكرة الحلقة حول خوف الأباء على أبنائهم عندما يُصبح خوف مرضي يدفعهم لفعل أي شيء من أجل التحكم في حياتهم وحمايتهم، وكيف يؤثر ذلك على الأبناء بشكل سلبي إلى حد الضرر الذي لا يُمكن السيطرة عليه فيما بعد .

الحبكة وعنصر التشويق :

تحكي الحلقة قصة أم تخاف على إبنتها الوحيدة منذ ولادتها ولديها وساوس بأنها سوف تفقد إبنتها في أي لحظة، ويزداد هذا الهاجس عندما تختفي ابنتها أثناء اللعب في الحديقة، مما يدفع الأم بعد أن تجدها إلى الإستعانة بتقنية تكنولوجية تُدعى ARKANGEL وهي شريحة يتم زراعتها في دماغ ابنتها تُمكنها من مُراقبتها بشكل كامل، ومراقبة ما تشاهده أو تُفكر فيه وكذلك التحكم في حجب ما لا ترغب أن تراه إبنتها، وسوف تستخدم الأم تلك التقنية في حجب أي شيء عنيف أو دموي أو مأسوي عن ابنتها، مما يجعل ابنتها لا ترى الا التفاصيل الجميلة فقط، وهو ما يُخالف طبيعة الحياة .

تتسبب هذه التقنية في العديد من المشكلات بين الأم وابنتها، ومع الوقت توقف الأم هذه التقنية، مما يجعل الفتاة ترى الواقع بشكل غير ما كانت تراه عليه من قبل .

أفكار استوقفتني :

ما تتحدث عنه الحلقة هو موجود في الواقع بعيدًا عن الجانب التكنولوجي، فخوف الأباء على أبنائهم يدفعهم دائمًا إلى الرغبة في معرفة شيء عنهم، ومراقبتهم في بعض الأحيان ومحاولة حجب أي سلبيات عنهم، ودائمًا ما يكون لذلك أثر سلبي وأضرار على الأبناء وخاصة عندما يبدأوا في مواجهة الحياة بمفردهم .

إن هذا التحكم والسيطرة المُبالغ فيها ومحاولة معرفة كل شيء، هو اختراق لجانب من خصوصية الأبناء، حتى لو لم يكن هذا التحكم بواسطة التكنولوجيا .

ما لم تتحدث عنه الحلقة ولكنّه مُلفت لي، أن زراعة مثل هذه التقنية في مخ الأطفال أو أي شخص غير مُدرك وبدون موافقته هو استغلال ويجب تجريمه قانونيًا، خاصة أن معظم التقنيات الحديثة تكون لها أضرار على المدى البعيد، ويمكن أن تؤدي لهلاك الأشخاص فعليًا .

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل مشاعر الأباء وحُبهم لأبنائهم مُبررًا للتحكم في حياتهم حتى لو كان ذلك بدافع الخوف عليهم ؟

وهل من الممكن أن يلجأ الأباء في الواقع لإستخدام مثل هذه التقنيات لمراقبة أبنائهم مثلما يستخدمون الأن خاصية ال gbs ؟