بدأ الموسم الرابع من مسلسل المرآة السوداء - The Black Mirror، بحلقة تمزج بين الواقع والخيال، تُسلط الضوء على نتيجة القسوة التي يتعرض لها الأشخاص في حياتهم ومدى هروبهم منهاإلى أن تأتيهم الفُرصة بأن يُصبحوا طغاة !

حلقة المركبة الأمريكية كاليستر - USS Callister

مسلسل المرآة السوداء الموسم الرابع-Black Mirror:Season4

8.3 على IMDb

إنتاج عام 2017

فكرة الحلقة :

تُناقش الحلقة فكرتين أساسيتين:

الفكرة الأولى هيالنتيجةالقاسية من الطُغيان التي يصل إليها الشخص بعد تعرضه للمعاناة من القسوة والإضطهاد

الفكرة الثانية هي هروب الإنسان من واقعه القاسي وإندماجه في عالم الخيال إلى درجة تجعله ينقم على الواقع الذي يعيش فيه

الحبكة وعنصر التشويق :

تدور الأحداث حول رجل يعمل رئيس تنفيذي للقسم التكنولوجي في إحدى شركات الألعاب المتطورة، وهو رجل خجول وشخصية مغمورة رغم منصبه، وذلك لكونه يُعاني من تجاهل الجميع له وعدم إهتمامهم به أو بإنجازاته رغم نجاحه في عمله .

يخترع لعبة تُسمى Infinity وهي لعبة خيالية لاقت نجاح كبير، ولكن شريكه يتجاهل نجاهه ويُنسب كل شيء لنفسه، مما يجعله يتجاهل هذا الواقع بأكمله، ويبدأ في الإندماج مع اللعبة .

يستغل اللعبة في قلب الأدوار، حيث يبدأ في استنساخ الحمض النووي لزملائه، ليخلق أشخاص تُشبههم تمامًا في اللعبة، ويجعل نفسه القائد عليهم، ويبدأ بتغيير صفات كل شخصية بحسب ما يرغب هو، ويخلق نسخة خاصة من هذه اللعبة له بمفرده لا يستطيع أحد التحكم فيها سواه، لتبدأ رحلة طُغيانه وقسوته عليهم .

أفكار استوقفتني

توقفت عند فكرة الهروب من الواقع، وهي فكرة تحدث لنا جميعًا سواء في لعبة أو على موقع تواصل أو تطبيق دردشة، فالجميع يتظاهر عبر التكنولوجيا بالشكل الذي يرغب في التظاهر به، وليس بحقيقته، وكذلك في تعاملاته مع الأخرين والهيئة التي يراهم بها، والفكرة التي يُكونها عنها .

كذلك استوقفتني فكرة نتيجة القسوة، ومايصل إليه الإنسان نتيجة تعرضه للقسوة والمعاناة من الإهمال، وكيف يُصبح طاغي في أول فرصة تأتي له ليُمارس القسوة ويُبرز هذا الطُغيان الذي يظن أنه مصدر قوّته .

ليكن السؤال هُنا

هل ستتعاطف مع شخص طاغي إذا علمت أن ذلك نتج عن قسوة تعرض لها في حياته ؟!