في زمن ما سوف تُصبح عقوبتك هي الخطيئة نفسها، سوف يمحي الأخرون كل شيء عنك ولن يتبقى سوى الخطيئة التي يتحدث الجميع عنها ويقنعوك أنها الشيء الوحيد الذي تُعرف به أنت، لتستيقظ كل يوم تدفع ثمنها بطريقة جديدة وتنام وأنت تتعذب بتذكرها !

حلقة الدب الأبيض - White Bear

مسلسل المرآة السوداء الموسم الثاني Black Mirror: Season 2

8.0 على IMDb

إنتاج عام 2013

فكرة الحلقة :

مع تطور التكنولوجيا يومًا تلو الأخر لن يُصبح للقضاء مكانًا في محاكمة الخاطئين أيضًا، وسوف يدفع المجرمون ثمن أخطائهم عبر التكنولوجيا باستغلال المجتمع لها ومحوهم كل شيءٍ عن المجرم إلا خطيئته لتُصبح هي العقاب نفسه !

فهل سيكون العقاب عادلًا؟!

الحبكة وعنصر التشويق :

تبدأ أحداث الحلقة بإمرآة تستيقظ من نومها لا تتذكر شيئًا، أمامها رمز على شاشة تلفزيونية، وفي الأرض مجموعة من حبوب الدواء التي توحي لها بأنها تناولت الكثير منها، تخرج الى الشارع لتتفاجئ بأن الجميع يلتقط لها صورًا عبر الهاتف، وهناك من يُطاردها ويحاول أن يقتلها، في حين أنها لم تتذكر شيئًا سوى تفاصيل مشوشة لحادث طفلة صغيرة تحمل صورتها، وبعد تصاعد الأحداث وظهور قلة يحاولوا مساعدتها على تذكر شيئٍ، تتفاجئ بأن الجميع كان ضدها، وأن تلك هي العقوبة التي تنفذها لجريمة مشاهدة خطيبها أثناء قتل وحرق طفلة وتصويرها له، وعقوبتها كانت محو ذاكرتها بجهاز تكنولوجي لا يترك لها سوى تفاصيل مشوشة للحادث، ويتم تكرار ذلك بشكل يومي مدى حياتها .

الإثارة والتشويق كانوا بارزين في الأحداث بشكل قوي، خاصة أنه في بداية الحلقة كانت الأحداث تبدو عادية لإمرآة تفقد الذاكرة، ثم تتصاعد الأحداث بظهور الناس وهم يلتقطون لها الصور واخرون يطاردونها لتبدأ التساؤلات إلى أن يتم اخبارها بسبب ما يحدث معها، وكأنه يتم اخبارنا معها لنشعر بنفس ما تشعر به تقريبًا من تلك المفاجآة .

افكار استوقفتني:

بعد الإنتهاء من مشاهدة الحلقة شعرتُ أن فكرة محو كل شيء والتذكير فقط بالخطيئة هي فكرة نعيشها كل يوم على مواقع التواصل، فعندما يصدر خطأ من شخص ما يظل الجميع يتحدث عنه وينسوا أي حسنة لهذا الشخص فيُصبح يعيش فترات يدفع ثمن خطآه، ويتم تذكيره به من حين لآخر .

تجسيد هذه الفكرة كعقوبة هو أمر مُلفت، فأقسى ما يُمكن أن تعيشُه هو دفع ثمن

اخطائك 1000 مرة إلى درجة أنك لا تستطيع أن تتخطاها أو تنسى حدوثها .

لا يُمكننا إنكار خطيئة الفتاة، ولكن العقوبة ليست عادلة، فالجميع مُعرض للخطأ بدرجات متفاوتة، وكل خطأ له عقوبة تقديرية بحجمه؛ فليس من العدل أن يعيش الشخص عمرًا كاملًا يدفع ثمن خطيئة واحدة !

ولكن السؤال الذي راودني

كيف يُمكن للشخص أن يتخطى مرحلة الخطأ الذي ندم على فعله في حين أن كل شيءٍ حوله يُذكره به ؟