بعد دخول الذكاء الإصطناعي في كافة مجالات الحياة، وحلوله محل الإنسان في مجالات مختلفة عملية، وبعد أن سيطرت التكنولوجيا على الحياة والعقل البشري وأصبحت هي المتحكمة فيه، سوف يُجبر الإنسان على إنشاء علاقات عاطفية مع الروبوت، تلك هي بداية الموسم الثاني من مسلسل المرآة السوداء - Black Mirror Season2

حلقة سأعود بعد قليل - Be Right Back

مسلسل المرآة السوداء الموسم الثاني Black Mirror: Season 2

8.1 على IMDb

إنتاج عام 2013

فكرة الحلقة

في مرحلة متقدمة من سيطرة التكنولوجيا علينا، لن يستطيع الإنسان الإستغناء عنها ولا عن الذكاء الإصطناعي، وسوف يرى فيها طوق نجاه من كافة السلبيات المُسيطرة على حياته، ويصل الأمر لإنشاء علاقات غرامية مع الروبوت، دون إدراك أي من النتائج السلبية التي سوف تنتج عن هذه الأفعال .

الحبكة وعنصر التشويق

حياة طبيعية تجمع بين زوجين شابين،يظهر الزوج كمدمن للتكنولوجيا ويقضي معظم ساعاته على مواقع التواصل الإجتماعي، ويتوفى فجأة في حادث، مما يدفع زوجته إلى اللجوء لهاتفه وحساباته على مواقع التواصل كي تستحضر وجوده من خلال الصور والرسائل الصوتية الخاصة به، وتنغمس أكثر في التكنولوجيا عندما تسمع عن تقنية جديدة تُبقيها على تواصل مع زوجها المتوفي، إلى أن يتطور الأمر لشراء روبوت يُشبه زوجها .. ظنًا منها أنه سوف تكون في حالة جيدة بإستحضاره معها؛ لتتفاجئ بأن النتيجة ليست كما تتوقع !

تم طرح الفكرة في الحلقة بشكل موضوعي، وكان هُناك عنصر مفاجآة في تصاعد الأحداث !، فالإنتقال من حياة طبيعية بين زوج وزوجته، لعلاقة بين امرآة وألة لم يكن متوقع على الإطلاق، وتكمن مُتعة الحلقة في عدم التوقع والذهول الذي سوف يُسيطر على المُشاهد .

افكار استوقفتني:

لا أعلم لماذا تذكرتُ فيلم Her، الذي تحدث أيضًا عن علاقة غرامية تجمع بين رجل وجهاز تكنولوجي يعمل بالذكاء الإصطناعي، فالفكرة كانت واحدة تقريبًا بإختلاف الأحداث !

وتلك هي الفكرة التي يدور حولها التعارف على التواصل تقريبًا، أنت في النهاية تتحدث مع شخص خلف شاشة !

لا تعرفُه ولم تراه من قبل، وإلى أن يحدث ذلك هو مجرد صورة وحروف وصوت وليس روح تعرفها، وأعتقد بعد الوصول إلى هذه التقنية لن نستطع التفرقة بين الحسابات الحقيقية لأشخاص على مواقع التواصل، وحسابات الآليين !

ولكن السؤال الذي يُراودني هل من الممكن أن تجمع علاقات غرامية بين البشر والآلة؟ وهل ستنجح هذه العلاقات الغرامية فيما بعد ؟