قد يكون شيء إيجابي أن تُوثق كل لحظة في حياتك وتستطيع العودة لها في أي لحظة؛ ولكن ماذا لو إستطاع شخص أخر الإطلاع على تلك التفاصيل !

 The Entire History Of You - التاريخ الكامل لك

مسلسل المرآة السوداء الجزء الأول Black Mirror: Season 1

8.6 على IMDb

إنتاج عام 2011

فكرة الحلقة :

بعد زمن من إدمان التكنولوجيا سوف يعشقُها الأشخاص إلى درجة تجعلهم يلتصقون بها ويجعلوها جزء منهم بالمعنى الحرفي، لتكن في النهاية هي الجزء الذي يقضي على حياتهم .

الحبكة وعنصر التشويق:

في زمن من المُستقبل القريب تُصبح التكنولوجيا هي محور الحياة الأول، تدخل في كل التفاصيل حتى يُصبح

الأشخاص يزرعون شريحة ذاكرة اصطناعية لا حدود لها خلف الأذن وعدسة تصوير في العين مثل الكاميرا لتسجيل كل حياتهم، ليستطيعوا الرجوع إلى أي يوم أو حدث ومشاهدته في أي وقت .

من خلال هذه التقنية يكتشف زوج علاقة زوجته سابقًا برجل أخر عن طريق مشاهدة الأحداث الموجودة

على شريحتها، وتتابع الأحداث التي تبرز لنا نتيجة ما تفعله التكنولوجيا من فضح أمور الأشخاص أمام بعضهم البعض وتأثير ذلك على حياتهم بشكل سلبي، حيث أنه يُصاب بهوس وشك في زوجته ويقضي حياته معها في التجسس على شريحتها .

في 49 دقيقة سوف تعيش حالة من الصدمة لما يُمكن أن يحدث في المستقبل، وتظل تتسائل طوال الوقت هل من الممكن أن تُصبح حياتي كُلّها عُرضة للخطر بقطعة إلكترونية ؟

في بداية الحلقة كنتُ أقول أنه أمر إختياري يُمكن للشخص عدم استخدامُه من الأساس، ولكن بالنظر إلى ما يحدث الأن وإقبال الجميع على المواقع والتطبيقات الإلكترونية، لمجرد أنها موضة عصرية، تأكدت أننا إذا وصلنا إلى هذا التطوّر ستنساق الغالبية إن لم يكن الجميع حولَه .

أفكار استوقفتني:

كُلما تقدّمت التكنولوجيا ساعدت الإنسان وفي الوقت نفسه أودت به إلى الهلاك !

فالفكرة للوهلة الأولى تبدو رائعة، ما أجمل أن يُسجل كُل شيءٍ في حياتي وأستطيع العودة لأي لحظة مرت علي من .

ولكنّه شيء مُرعب أن تُصبح حياتك رهن شريحة إلكترونية تفقد نفسك بمجرد فقدها، لو تسرّب مقطع فيديو أو صورة شخصية تُصبح حياة الإنسان مُعرضة للخطر؛ فماذا لو تسرّبت الحياة كاملة بالماضي والحاضر والمُستقبل .

رغم أن الشك ليس هو المحور الرئيسي للحلقة، إلا أنه برَز بشكل رائع بعواقبه، وكيف يُمكن أن تتحول كل المشاعر إلى جحيم بمجرد دخول الشك بين الطرفين !

السؤال الذي راودني طوال وقت المشاهدة وأريد أن أسمع جواب كل شخص عنه .

بعد كل ماحدث من كوارث تكنولوجية سواء كانت بسبب الهاتف أو مواقع التواصل؛ هل ستُقبل على إستخدام هذه التقنية إذا ظهرت في زمن قريب ؟ وإن كان جوابك نعم أم لا فلماذا ؟