بدأت مؤخرا بمشاهدة مسلسل المرآة السوداء واعجبني هذا التنوع في الأفكار التي كانت تتنبأ بالمستقبل الذي هو حاضر اليوم، منها ما هو غريب ومحزن، ومنها ما يبدو لطيفًا ولكنّه مُخيفٌ!، وهناك حلقة استوقفتني ودفعتني إلى الحديث من خلال المُساهمة بقدر ما هي قريبة منا !

 حلقة النشيد الوطني The National Anthem

مسلسل المرآة السوداء الجزء الأول Black Mirror: Season 1

7.7 على IMDb

إنتاج عام 2011

فكرة الحلقة

التكنولوجيا هي القُوة التي لم يعُد من الممكن السيطرة عليها. هي الأكثر سرعة في نشر الأخبار، والأكثر تأثيرًا على ردود أفعال المجتمع، بطبقاته المُختلفة بدءًا من الحُكام وحتى الشعوب مرورًا بوسائل الإعلام المحلية وحتى القانون لا يُمكنه أحيانًا السيطرة عليها .

الحبكة وعنصر التشويق

تدور الأحداث حول جريمة اختطاف لأميرة بريطانيا يقوم المختطف بتصويرها فيديو تحمل فيه رسالة لرئيس الوزراء المحبوب بطلب من خاطفها أن يقوم ببث مباشر لنفسه في فعل فاضح مُعين والا سيقتل الأميرة. ويتم انتشار الفيديو بسرعة البرق ليتحول الضغط من الخاطف إلى ضغط من الشعب مُنتظر الفضيحة والحكام الذين لم يستطيعوا السيطرة على الأمر، على رئيس الوزراء للإستجابة من أجل إنقاذ الأميرة .

في 44 دقيقة تم طرح القضية من وجهة نظر موضوعية وفي تسلسل تشويقي كان الإنتقال بين الأحداث ولم يكن به أي عنصر ممل من وجهة نظري، وحتى بعض التفاصيل التي تبدو غامضة في البداية، سوف تتضح مع تصاعد الأحداث، وللموسيقى التصويرية دور كبير في توصيل الحالة العامة للحلقة وجعلتني أشعر وكأنني جزء منها منتظرة ماذا سوف يحدث بعد !

افكار استوقفتني

ماتحدثت عنه هذه الحلقة منذ 9 سنوات هو ما نعيشه نحن اليوم كما ذكرتُ في البداية، وضريبته مانجنيه من أثار التكنولوجيا السلبية وتحكمها في حياتِنا إلى حد أصبح من الصعب السيطرة عليه. هل من المعقول ان يصبح الفعل الصواب هو ما يجمع عليه الجمهور وان كان مخالفا للمنطق والمباديء الأخلاقية والإنسانية؟ وخاصة بعد أن أصبحت الفضيحة هي الحدث الرئيسي وليست الجريمة، مما يجعلنا نتسائل أيضًا

هل ثمن الفضيحة أغلى من المال والعمل والحياة لدرجة أن يُجمع حولها الجميع ويُجمع أن يدفعها البعض ضريبة ؟

وكلٌ من سوء استخدام التكنولوجيا فلا أحد منا يتوقع أن مجرد زر المشاركة الذي يضغط عليه يوميًا على مواقع التواصل قد يتحكم أحيانًا في مصير الأخرين .

ومن المؤسف أن يتم ممارسة التضليل الاعلامي وإستغلاله كوسيلة للضغط من أجل تنفيذ مآرب البشر لمجرد أنهم يجمعون عليها !