هل سمعت هذا المصطلح من قبل ؟؟؟؟ , هل قمت بالبحث يوما عن مفهوم هذا المصطلح ؟؟؟ اليوم سنناقش و نتعرف سويا على هذا المصطلح و ماذا يعنى و فى ماذا يفيد و امكانية العمل فى هذا المجال و المفاهيم الخاطئة , حيث انه بأذن الله بنهاية هذه المقالة ستكون تعرفت على كل هذا و اكثر.

سنبدا سويا بالتعرف على هذا المطلح و ماذا يعنى , هذه الكلمة التى تتكون من هذه الحروف الانجليزية التى ترها امامك هى اختصار لمصطلح باللغة الانجليزية يسمى Search Engine Optimization و لكن ماذا تعنى هذه الجملة ؟؟؟ لا تقلق ستعرف الان , هذه الجملة تعنى " تهيئة المواقع لمحركات البحث " لنعرف معنى هذه الجملة دعنا نتكلم عن كيف انت تقوم بالبحث على شبكة الانترنت ؟؟؟ الاجابة نعرفها جيدا انا و انت انه جوجل اشهر محرك بحث من ضمن محركات البحث المنتشرة على الانترنت و هو الذى يحضر لنا ما نريد و سبق و قمنا بكتابته فى مربع البحث , ما يظهرهوا لك جوجل هو نتائج بحث مؤرشفه به من بعض المواقع و المنتديات , و انت بعد ظهور نتائج محرك البحث قمت بالدخول على اول رابط لتعرف و تاخد ما تريد منه و اذا لم تجد ما اردت سترجع لتدخل على الرابط التالى لترى ما تريد به و هكذا , هذا ما يتعلق بالمصطلح الذى نتكلم عنه , النتائج الاولى التى دخلت عليها انت من النتائج التى ظهرت لك من محرك البحث هل لاحظت عندما تقوم بالبحث كم عدد نتائج البحث التى اظهرها لك محرك البحث

هل لاحظت ذلك ؟؟؟ فانت من ضمن كل هذه النتائج لم تستعن الا باول او تانى او ثالث نتيجة ظهرت لك فى اول صفحة من محرك البحث , هذا هو معنى مصطلحنا اليوم , نعم السيو هو ما يجعل موقعك يظهر فى النتائج الاولى من محرك البحث للزائر الباحث عن شئ ما متعلق او ذكر فى موقعك اذا كان مقال او فيديو او صوت او صورة

فالسيو هو الوسيلة الامثل لاصحاب المواقع و المنتديات التى تجلب له الزوار من محرك البحث و تجعله فى النتائج الاولى من محرك البحث للزائر و مع زيادة عدد الزوار يزيد قوة موقعه و يزيد ظهوره اكثر و اكثر فى محرك البحث و مع كل هذا يزيد عدد المعلنين الذين يريدوا ان يعلنوا عن مونتج لهم لديك فى موقعك بمقابل مادى لذلك يحدده صاحب الموقع.

الان نستطيع ان نتكلم عن فائدة السيو من ما قمنا بسرده قبلا , اذا باعتبار انك صاحب موقع فانت اهم ما تبحث عنه هو زوار لموقعك من محرك البحث لان زائر محرك البحث ليس بقوة و تاثير الزائر الذى ياتى من رابط مباشر و انت تحتاج الى زوار لموقعك ليصبح مشهورا و يصبح معرف على الانتررنت ولكن ليس اى زائر لموقعك هو ما تريده فاذا كان موقعك يتكلم عن الرياضة و الاحداث الرياضية و المباريات و اذاعتها و فانت تحتاج الى زوار مهتمون بالرياضة حتى يقضون اطول وقت بداخل موقعك و يسجل به و يصيح زائر دائم و مع الوقت سيكون لديك الكثير من الزوار الحريصين و المتابعين لمحتواك على موقعك فهذه هى فائدة السيو و هى التى تجعل موقعك مؤرشف فى محرك البحث لياتى اليه الزوار من كل الدول فى اى وقت ما دام الموقع متاح عبر الانترنت.

الان ناتى الى الخطوات التالية و هى كيف نقوم بتهيئة الموقع الى محرك البحث , كما ذكرت فى السابق فان الانترنت يقوم بعمل ارشيف لموقعك من خلال مقالاته و محتواه و كلماته المفتاحية , كلماته المفتاحية ماذا تعنى ؟؟؟ الكلمات المفتاحية هى من ما تدل عليه اسمها و هى الكلمات التى لها تاثير المفتاح على موقعك فموقعك يظهر فى محرك البحث بسبب هذه الكلمات المفتاحية المفتاحية فكما قولنا لو ان موقعك عن الرياضة فكلماته المفتاحية يمكن ان تكون اهداف المباريات , احداث مباريات القمة , اهداف الاعبين , مواعيد مبارايات , و هكذا فمن خلالها يستطيع محرك البحث الاستدلال على محتوى موقعك و تصنيفه فى النتائج الصحيحة , ما نحتاجه بعد ذلك الوصف وصف الموقع تكتب ما يدل عليه موقعك وصف موقعك للمحتوى الذى يشمله هذه هى الخطوات الاولى الاساسية فى تهئية الموقع لمحرك البحث , و ياتى بعد ذلك ان يكون تصميم الموقع و اسمه متوافقين مع الكلمات المفتاحية و بعض العناصر الاخرى لن نتترك اليها الان فى هذا المقال.

الان ناتى للتحدث عن الاخطاء الشائعة فى السيو , كما قولنا فى ان اهم خطوة فى جعل الموقع متوافق مع مبادأ السيو هى الكلمات المفتاحية فان اول الاخطاء الشائعة هى كتابة كلمات مفتاحية خاطئة , مثلا هناك من يكتب كلمات لا تدل على موقعه ولا المحتوى الذى ينشره و لكن كتبها لانه يعرف ان لها سمعة كبيرة فى محرك البحث و نسبة البحث عليها اسبوعيا الاف المرات فهذه من الاخطاء الشائعة الاكثر الانتشار فمن لا يفهم مبادء السيو الصحيحة يعنرف انه لن يستفيد بالزيارات التى تاتى الى موقعه و الزائر لا يجد ما يريده به و يذهب فالاساس و راء جلب الزوار هو ان تجعل الزائر يبقى اكثر وقت على موقعك فاذا كان الزائر اتى الى موقعك بسبب محتوى يبحث عنه و وجده فى موقعك فانه سيبقى وقت اكثر فى موقعك لانه سيبحث اكثر فى الموقع ما دام وجد المحتوى الذى يريده و يصبح زائر دائم للموقع و متابع لمحتوى موقعك باستمرار .

من الاخطاء الشائعة الاخرى و هى عدم وجود عنوان يدل على محتوى الصفحة فبدون عنوان للصفحة لن يستطيع محرك البحث ان يظهرها فى محرك البحث و بالتانى انعدام الزوار .

و من كل ما ذكرته ما هو الا جزء صغير جدا فى عالم و مجال السيو و ما انصحك هو البحث و التعلم و التعرف اكثر على هذا المجال فالسيو مجال ممتع ما دام انت تعتبر محرك البحث صديقا لك و ليس بعدو تريد هزيمته تعلم و ابحث و جرب و من التجربة ستكتسب خبرة و ستصبح بارعا فى تخصصك .