Spinning Dancer هي صورة لفتاة ترقص البالية، اللغز يكمن في أن البعض يرى اتجاه الغزل للفتاة الراقصة مع عقارب الساعة، والبعض الآخر يراها تدور بعكس اتجاه عقارب الساعة. مؤخرًا امتلأت المواقع على الانترنت باختبارات وفيديوهات تفسر رؤيتك لدورانها في اتجاهات مختلفة بأي الأجزاء من الدماغ تستخدم الأيمن أم الأيسر.. فإذا رأيت الفتاة تدور مع عقارب الساعة فأنت تستخدم الجزء الأيمن من دماغك والعكس.. فما رأي العلم هنا!

إنه من المهم أن نفهم أن فتاة الغزل تقع تحت فئة من الأوهام البصرية تسمى((reversible images )).

صممت الصورة بحيث لا توفر ما يكفي من القرائن العميقة لجعل المعنى نهائي..وهذا ما يحثّ العقل على التخمين ليصل لمعنى للصورة وأضاف التعتيم "الظلمة" على الصورة والظل غموضًا. فلو أضفت لون أو اطار للصورة لاستطاع دماغك حل الوهم بسرعة .

في الحقيقة إن ما يتحكم برؤيتك هو الميول في النظر((bias)) فإذا كان ميولك لترى من الأعلى ستراها تدور مع عقارب الساعة، أما إذا ميولك للنظر من الأسفل ستراها تدور باتجاه عكس عقارب الساعة ولو ركزت على ظل القدم وتخيلتها في الفضاء صعودًا وهبوطًا ستراها تتحرك في كلا الاتجاهين.

______________________________________________

الجزء الأيسر من الدماغ مسؤول عن العمليات المنطقية البحتة والحسابية واللغة، والجزء الأيمن مسؤول عن الإبداع والفن والخيال فإذا أردت أن تعرف أي جزء تستخدم أنظر الى حياتك اليومية ماذا يسيطر عليها أكثر هل الإبداع أم المنطق.